القذائف الطائشة من الجانب السوري تؤرق حياة أهالي الرمثا - صور

القذائف الطائشة من الجانب السوري تؤرق حياة أهالي الرمثا - صور

هرعت أسرة علي أبو راجوح بخوف شديد لباحة المنزل عقب دوي إرتطام قذيفة مدفعية سورية طائشة سقطت على منزله الكائن في بلدة الطرة في محافظة الرمثا المحاذية للحدود السورية.

القذيفة التي أحدث ثقباً كبيراً في الجدار لم تنفجر لكنها أصابت أسرته بالذعر والهلع فيما أخلى السكان المنطقة وفقاً لتعليمات الأمن العام.

وسببت القذيفة ضرراً مادياً بمنزل أبو راجوح بعد تصدع جدرانه، إضافة إلى الأضرار النفسية على أطفاله، حيث يعانون قلقاً دائما بمجرد دوي أي صوت حتى لو كان من التلفاز على حد قوله.

أبو راجوح يؤكد أن أهل الرمثا اعتادوا على سقوط القذائف بشكل يومي وعلى صوت الرصاص وأزيز الطائرات الحربية لكنهم رغم الخوف لا يجدون مفراً من البقاء في منازلهم يقول "وين بدنا نروح".

ويناشد أبو راجوح منظمات حقوق الإنسان والحكومة للتدخل وإجبار الحكومة السورية على وقف سقوط القذائف الطائشة التي لم يصادف أن انفجرت إحداها في أي مكان حدودي سقطت فيه من قبل.

كما يؤكد عضو بلدية الرمثا الدكتور أمجد ذيابات أن سكان مدينة الرمثا تأرق نومهم بسبب القذائف الطائشة التي تسقط بشكل يومي وخصوصاً قذائف الهاون حتى ان عشرات العائلات يهجرون منازلهم ليلاً خوفاً من حدة الإشتباكات التي تتصاعد على الجانب السوري.

ويضيف ذيابات أن أهالي الرمثا قدموا احتجاجات للحكومة توجت أخيراً بإرسالها إحتجاجاً شديد اللهجة للحكومة السورية تطالب فيه بوقف سقوط هذه القذائف.

ويشير إلى أن الحال "المرعب" الذي يعيشه أهل الرمثا لا يخفف من حدته سوى الحكومة من خلال متابعة الأهالي وطمأنتهم بشكل دائم.

النائب ضيف الله بني خالد يرى ان كرامة الأردن وكرامة المواطن لابد وأن تكون محمية كما ينص الدستور الأردني وسقوط القذائف السورية يعد خرقاً صريحاً لها.

ويضيف بني خالد أن مثل هذه الحوادث تشكل تهديدا مباشراً للأطفال خصوصاً في مدارسهم كما سببت حالة من الذعر بين أبناء الرمثا وتتصاعد كلما اقتربت المناطق من الحدود السورية.

ويضيف بني خالد أن هناك حالة من الفوضى على الجانب السوري وعلى الحكومة تكرار الإستنكارات للحكومة ولقيادات الجيش الحر، مؤكدا أن القوات المسلحة مسيطرة تماماً على الحدود الأردنية وأي تعزيز أمني إضافي لن يحول دون سقوط القذائف.

يذكر أن مناطق عدة في محافظتي الرمثا والمفرق قد شهدتا حالات سقوط قذائف بالقرب من ترخيص الرمثا وبين بلدتي الطرة والشجرة وبلدة أم السرب كما شهدت منطقة عمراوة الحدودية سقوط 5 قذأئف في يوم واحد قبل شهرين.

هذا وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني إن الحكومة سلمت من خلال وزارة الخارجية السفارة السورية في عمان أمس مذكرة احتجاج رسمية على تكرار سقوط القذائف السورية على الأراضي الأردنية.

أضف تعليقك