الغاز ينير بيوت الأردنيين بعد تشغيل الميناء

الغاز ينير بيوت الأردنيين بعد تشغيل الميناء
الرابط المختصر

قالت شركة الكهرباء الوطنية أن ما نسبته 70% من الكهرباء في المملكة يتم توليدها حاليا باستخدام الغاز الطبيعي المسال.

 

وأكد مدير تخطيط الإنتاج في شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمين الزغل لـ "عمّان نت" أن ميناء الغاز بدأ بتوريد كميات تتراوح ما بين 200-250 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا إلى محطات توليد الكهرباء لاستخدامه بدلا من السولار والوقود الثقيل.

 

ويوضح الزغل أنه بعد الانتهاء من التشغيل التجريبي ستعمل 90% من محطات توليد الكهرباء على الغاز المسال، موضحا أن الـ 10% هي محطات توليد غير مجهزة للعمل على الغاز، وتعمل على السولار والوقود الثقيل.

 

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية ابراهيم سيف، إن وزارة الطاقة تعمل على مراجعة استراتيجية الطاقة، وخليط الطاقة المتوقع خلال السنوات المقبلة باعتبار أن هناك معطيات جديدة جاءت على هذا القطاع، لافتا إلى أن خيارات الأردن بالغاز تغيرت وأن مشروع النووي استحدث على الاستراتيجية.

 

وأضاف سيف في تصريح صحفي أمس أن شركة الكهرباء الوطنية "الحكومية" ستقوم خلال النصف الثاني من العام الحالي باستيراد 19 شحنة غاز طبيعي مسال، متوقعا أن تصل أول ناقلة والمحملة بحوالي 160 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال في العاشر من تموز المقبل، وهي الشحنة الثانية ضمن كميات الغاز الطبيعي المسال المتفق عليها مع شركة شل العالمية، التي تم توقيع اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال معها.

 

وعن استطاعة ميناء الغاز المسال في مدينة العقبة وضح الوزير سيف إنه سيسمح للمملكة باستيراد نحو 490 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي الذي سيحل محل مادتي الديزل وزيت الوقود الثقيل المستخدمين حالياً في توليد الطاقة الكهربائية.

 

وكانت المملكة انتهت من بناء ميناء الغاز المسال، ورست عليه الباخرة العائمة المستأجرة والتي تعمل على تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى الحالة الغازية ومن ثم ضخه في خط الغاز العربي الذي بدوره سيقوم بنقل الغاز الطبيعي إلى محطات توليد الكهرباء.

أضف تعليقك