الصقيع يضرب في الأغوار وأسعار المنتجات الزراعية إلى ارتفاع

الصقيع يضرب في الأغوار وأسعار المنتجات الزراعية إلى ارتفاع
الرابط المختصر

ضربت موجة الصقيع آلاف الدونمات الزراعية في  المناطق الزورية بالأغوار الشمالية ولواء ديرعلا، مخلفة وراءها أضرارا و خسائر مالية كبيرة للمزراعين.

 

وقدر  المزراع جمال الساري خسائره بـ70 ألف دينار تكلفة تقوية البطاطا، حيث أضر الصقيع  150 دونما من محصوله، مطالبا الحكومة بالتعويض الفوري للمزراعين المتضررين ليتكمنوا من زراعة أراضيهم مجددا.

 

وأكد الساري على لجوء المزارعين المتضررين لتنفيذ اعتصام مفتوح في حال عدم تعويضهم، إضافة إلى خطوات تصعيدية أخرى كإغلاق الطريق العام.

 

فيما قدر رئيس اتحاد مزراعي وادي الأردن عدنان الخدام، نسبة الخسائر بمحصولي البطاط والكوسا في الأغوار الشمالية بـ 90%، وفي الوسطى بـ 60%،  أما خسائر محصول الباذنجان فبلغت 20%.

 

وطالب الخدام وزارة الزراعة بتعويض المزراعين المتضررين، خاصة وأن موجة الصقيع لم تنته حتى الآن، ما يعني أن المزراعين بانتظار خسائر أكبر، على حد تعبيره.

 

مديرية زراعة وادي الأردن، صنفت إصابة المحاصيل الزراعية في المناطق الزورية بالشديدة ، مؤكدة تضرر آلاف الدونمات من مختلف المحاصيل كالكوسا والباذنجان والبطاط والفلفل، خلال موجة الصقيع.

 

وأوضح مدير المديرية المهندس عبدالكريم شهاب، أن درجات الحرارة انخفضت في الأغوار الشمالية إلى 5 درجات تحت الصفر، ما تسبب بأضرار كبيرة على المحاصيل، والتي لم تظهر بالكامل .

 

وأضاف شهاب أنه تم تشكيل  لجان  في الأغوار الشمالية وديرعلا لحصر الأضرار النهائية، والتي من المنتظر أن تنهي أعمالها خلال الأيام  القليلة المقبلة، لإرسال التقرير النهائي إلى وزارة الزراعة صاحبة الصلاحية باتخاذ القرار المناسب بناء عليه.

 

هذا ومن المتوقع أن تشهد أسعار الخضار والفواكه ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام المقبلة، نتيجة تراجع الكميات الواردة إلى السوق المركزي نتيجة الأحوال الجوية السائدة وموجة الصقيع التي أثرت على المناطق الزراعية.

أضف تعليقك