الزرقاء: محول كهرباء الضغط العالي يهدد حياة أهالي مثلث العوضات

الزرقاء: محول كهرباء الضغط العالي يهدد حياة أهالي مثلث العوضات
الرابط المختصر

ينتصب محول لكهرباء الضغط العالي وسط البيوت في منطقة مثلث العوضات بالظليل، مشكلا تهديدا حقيقيا لحياة الأهالي، والذين أخفقت كافة مساعيهم حتى الآن في إقناع الشركة بنقل المحول.

 

وكانت شركة الكهرباء الأردنية أقامت المحول في ثمانينات القرن الماضي على قطعة أرض استأجرتها من أحد المواطنين في المنطقة، والتي كانت حينها شبه غير مأهولة.

 

وبمرور السنوات، امتد العمران وتكثف حول القطعة حتى أصبح محول الكهرباء ملاصقا للبيوت، وبات الأهالي يستشعرون جدية خطره مع تكرار حوادث انفجاره، وخصوصا على أطفالهم الذين يترددون على محل للبقالة يقع بجواره.

 

وبحسب وثائق حصلت عليها "هنا الزرقاء"، فقد عمد سكان المنطقة، ومن بينهم مالك الأرض، إلى تقديم شكاوى إلى الحاكم الإداري بخصوص المحول، وكذلك أعمدة الكهرباء المرتبطة به، والتي وصفوها بأنها متهالكة ولا تقل خطورة.

 

وبدوره أحال مدير القضاء تلك الشكاوى إلى محافظ الزرقاء، والذي خاطب الشركة بشأنها، حيث أبدت الأخيرة موافقتها على نقل المحول، لكنها رهنت ذلك بتوفير مالك الأرض موقعا بديلا وتحمل نفقات عملية النقل.

 

كما خاطبت بلدية الظليل شركة الكهرباء طالبة "إزالة" المحول الذي وصفته بأنه "خطر يهدد السلامة العامة"، فضلا عن أنه أصبح يشكل مكرهة صحية ومكانا لتجمع النفايات، وتلقت في ما يبدو نفس الرد من الشركة.

 

ويرد في إحدى المخاطبات المرسلة من المحافظ إلى مدير القضاء ما نصه:

 

"إشارة لكتابكم رقم 16 / 7 / 1024 تاريخ 10/ 7 /2013 ومرفقة صورة عن الشكوى المقدمة من مجموعة من أهالي الظليل بموضوع وجود محول كهرباء ضغط عالي يشكل خطورة على السلامة العامة لقربه من الأبنية المجاورة وبجانب بقالة يتردد عليها مجموعة كبيرة من الأطفال… أرفق بطية صورة عن كتاب مدير خدمات المشتركين في شركة الكهرباء الأردنية… حول ذات الموضوع".

 

وفي أحد ردودها على مخاطبات بلدية الظليل بخصوص المحول، والمؤرخ في 18 آذار 2015، يرد ما يلي:

 

“الموضوع:- محطة تحويل الضليل (2) على القطعة رقم (815) حوض رقم (11) الفاجرة الشرقية من أراضي مزرعة وادي الضليل.

 

نرجو إعلامكم بأنه قد تم إنشاء محطة التحويل المذكورة أعلاه بالاتفاق مع مالك الأرض وعلى أرض تم تأجيرها لشركة الكهرباء الأردنية من قبل ذلك المالك بموجب عقد إيجار قانوني.

 

وبناء على ذلك ولتلبية طلبكم بنقل المحطة فإنه يتوجب قيام المالك بتأمين موقع بديل مناسب من الناحية الفنية وتحمل التكاليف المترتبة على ذلك الإجراء".

 

ووفق المعلومات، كانت البلدية عرضت على الشركة قطعة أرض بديلة تبعد 100 متر عن الموقع الحالي، ولكن دون تحمل أيّة تكاليف مالية قد تترتب على عملية النقل، والتي كشف مالك الأرض ل"هنا الزرقاء" أن قيمتها تتجاوز 7500 دينار.

 

ووردت أشارات إلى عرض البلدية هذا في بعض المخاطبات بين المحافظ ومدير القضاء.

 

وعلى ما يبدو، فإن الأمور وصلت إلى حائط مسدود في ظل تمسك الشركة بشرطها الذي يرفضه مالك الأرض.

 

ويشخص هذه الحالة كتاب أرسله مدير القضاء إلى المحافظ في شهر آب العام الماضي، وجاء فيه:

 

“لاحقا لكتابي رقم 2/ 3/ 621 تاريخ 10/ 8/ 2015 وإشارة لكتاب عطوفتكم .. بخصوص ورود بعض الشكاوى لديوان مديرية قضاء الظليل من وجود عدد من أعمدة الكهرباء على شارع الظليل الرئيسي (شارع الجيش) بدءا من محطة أبو سيلة باتجاه مثلث الحلابات..

 

حيث تشكل هذه الأعمدة خطورة على السلامة العامة والسلامة المرورية كون هذه الأعمدة إسمنتية ومتهالكة ومهترئة بالإضافة لوجود محول كهرباء بنفس المنطقة موجود في مكان غير ملائم وملاصق للمباني.

 

أرجو أن أعلم عطوفتكم بأنه لم يتم اتخاذ أي إجراء من قبل شركة الكهرباء الأردنية حيال الموضوع أعلاه لغاية الآن".

 

ويوضح مالك الأرض مسعود العمران إنه كان بدأ مفاوضاته مع الشركة من أجل إزالة المحول منذ عام 1995، ومن حينها وهو يصطدم باشتراطها عليه تحمل تكاليف عملية النقل على نفقته الخاصة، الأمر الذي يعتبره غير محق, فضلا عن أنه خارج استطاعته المالية.

 

وأكد العمران أنه متضرر كما بقية الأهالي، مشيرا إلى امتلاكه خمسة مخازن تجارية وعددا من الشقق السكنية المطلة على الشارع، وهي جميعها غير مؤجرة بالرغم من أن "موقعها استراتيجي"، حيث أن قربها من المحول يجعلها غير مرغوبة للإستئجار

 

وقال "سارفع شكوى على الشركة للمطالبة ببدل عطل وضرر".

 

وأشار العمران إلى أن شركة الكهرباء عمدت في إحدى المراحل إلى تركيب شبك حماية لمنع الأطفال من العبث بالمحول أو تسلقه، وذلك في إجراء وصفته بأنه "مؤقت".

 

230

 

240

250

أضف تعليقك