الأوقاف تحذر من خطورة ايقاف أعمال الترميم في الأقصى

الأوقاف تحذر من خطورة ايقاف أعمال الترميم في الأقصى
الرابط المختصر

حذر مدير شؤون المسجد الأقصى في وزارة الأوقاف عبد الله العبادي، من خطورة ما وصفه "الانتهاك غير المسبوق" بقيام شرطة الاحتلال ظهر الثلاثاء اقتحام مكتب إعمار المسجد ومنع أعمال الترميم.

 

وكشف العبادي أن شرط الاحتلال أوقف أعمال الترميم في مشاريع مهمة من أبرزها "ترميم فسيفساء في المسجد الأقصى وقبة الصخرة، بالإضافة الى وقف عمليات صيانة قنوات المياه في سقف المصلى المرواني الموجود في الساحة الشرقية للمسجد والتي تضمن عدم تسرب مياه الأمطار الى الأسفل، وجاء ايقاف العمل في وقت يتوقع فيه هطول غزير للامطار اليومين القادمين".

 

وبين العبادي أن مباني المسجد الأقصى الذي بني على شكله الحالي قبل أكثر من 1400 عام يحتاج الى ترميم بشكل مستمر، الا أن  شرطة الاحتلال أوقفت عمليات الترميم وصادرت البطاقات الشخصية للعاملين في الترميم".

 

معتبرا ما قامت به قوات الاحتلال "محاولة اسرائيلية للضغط على الاوقاف الأردنية في القدس،وتغيير للوضع التاريخي للقدس ومخالفة  للقانون الدولي و لمعاهدة السلام التي تنص على احترام الدور الأردني والوصاية الهاشمية على المقدسات".

 

مضيفا " لا يجوز لهم وقف عمليات الترميم و تغيير الوضع القائم، وتعطيل مشاريع الإعمار الهاشمي التي تقوم بها وزارة الأوقاف ولجنة الاعمار داخل المسجد الأقصى المبارك وبهذا الفعل يقوم الاحتلال بالتصعيد ضد المسجد الأقصى".

 

وحسب العبادي ارسلت الادارة العامة للأوقاف الاسلامية في القدس كتابا عاجلا الى وزير الأوقاف الذي قام بدوره بتوقيع كتب عاجل رئيس الوزراء هاني الملقي و وزير الخارجية أيمن الصفدي،، ووضعهم بصورة لانتهاكات الاحتلال وخرقها للقانون الدولي والانساني".

 

من جهته أكد الصحفي المقدسي خليل العسلي أن "المسجد الأقصى بحاجة الى صيانة عاجلة بسبب الاجراءات الاسرائيلية التي منعت قبل اشهر إصلاح ماسورة ماء انفجرت واستمرت مياها تتدفق لعدة ايام".

 

قائلا إن "عمليات الضغط الإسرائيلي على الأردن ومن بينها وقف عمليات الإعمار تأتي في اطار الضغط على الاردن وتمشيا مع التقارب السعودي الإسرائيلي". عربي 21

 

أضف تعليقك