استجابة "ضعيفة" لتعليمات التصريح عن العنوان في الزرقاء

استجابة "ضعيفة" لتعليمات التصريح عن العنوان في الزرقاء
الرابط المختصر

 

كشفت مدير مديرية أحوال وجوازات الزرقاء مريم الرحاحلة، أن عدد المواطنين الذين راجعوا المديرية للتصريح عن عناوينهم وفق تعليمات وزارة الداخلية، لم يتجاوز الألف مواطن منذ بدء تنفيذ هذه التعليمات قبل نحو شهر.

 

وكان وزير الداخلية أصدر في 9 تموز الماضي تعليمات التصريح عن العنوان استنادا لأحكام قانون الأحوال المدنية، والتي تلزم "كل أردني أتم الثامنة عشرة من عمره بالتصريح عن عنوانه.. سواء كان مقيما داخل المملكة أو خارجها".

 

ونصت التعليمات على حضور المواطن شخصيا إلى دائرة الأحوال المدنية أو أحد مكاتبها "للتوقيع على التصريح، وإذا كان مقيما بالخارج يتعين عليه الحضور إلى السفارة أو القنصلية لهذه الغاية"، وإذا لم يتمكن من ذلك، فقد أجازت "تقديم التصريح عن العنوان وتوقيعه من قبل أحد أفراد الأسرة البالغين بعد أخذ الإقرار اللازم منه".

 

وبينت التعليمات أن "العنوان المصرح به لن يؤثر في مكان الإقامة المثبت لدى الدائرة، وأن اعتماده هو لغايات التبليغات القضائية والإدارية والمالية الصادرة عن الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية العامة والبلديات".

 

وأكدت "ضرورة إبلاغ كل أردني خلال ثلاثين يوما من تاريخ أي تغيير على العنوان المصرح به لدائرة الأحوال المدنية أو السفارة"، مشددة على أن يتم التصريح "خلال سنتين اعتبارا من تاريخ 19/ 5/ 2015 وحتى تاريخ 18/ 5/ 2017".

 

وقالت الرحاحلة لـ"هنا الزرقاء" إنه "بالرغم من نشر هذه التعليمات في الصحف الرسمية، إلا أن إقبال المواطنين على تنفيذها كان ضعيفا"، مبينة أن "عدد المبلغين عن العنوان في المديرية منذ إقرار التعليمات في تموز الماضي وحتى الآن لم يتجاوز ألف مواطن".

 

وأكدت أن العدد جاء دون التوقعات "نحن نفترض أن يكون هناك إقبال أكثر من ذلك".

 

وأوضحت الرحاحلة أن إجراءات التصريح عن العنوان لا تتضمن أي تعقيدات، كما أنها لا تحمل المواطنين أية تكاليف أو أعباء مالية.

 

وقالت أن "المواطن يستطيع بكل يسر وسهولة التصريح عن عنوانه بمجرد دخوله إلى مديرية أحوال وجوازات الزرقاء، حيث يتوجه مباشرة إلى النافذة 7 والتي تم تخصيصها لهذه الغاية دون قطع ورقة دور أو الوقوف في طوابير أو أي انتظار".

 

وأضافت الرحاحلة أن الأمر "لا يتطلب من المواطن تقديم أية أوراق ثبويتة.. ولا يترتب على ذلك أية رسوم نقدية أو طوابع. أي أن الأمر لا يكلف المواطن أي أعباء مادية أو معنوية".

 

وأشارت إلى أن "رب الأسرة يستطيع أن يصرح بعناوين جميع أفراد أسرته: زوجته وأولاده وبناته ممن بلغوا سن الثامنة عشرة، ويجوز أيضا أن يقوم أحد أفراد الأسرة ذكرا كان أم أنثى بتقديم تصريح عن مكان الإقامة عن نفسه"، لافتة إلى أن "المواطن يستطيع أن يراجع أقرب مكتب للأحوال المدنية لمكان تواجده ويصرح بمكان إقامته".

 

ونوهت الرحاحلة إلى أن "مديرية أحوال الزرقاء تفتح أبوابها من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الثالثة والنصف من بعد الظهر بما في ذلك أيام السبت"، داعية المواطنين إلى "الاستجابة للتعليمات والمبادرة إلى التصريح عن عناوينهم في أقرب فرصة، لما في ذلك من تحقيق مصلحة كافة الأطراف".

 

أضف تعليقك