ارتفاع اسعار المحروقات ينذر بكارثة على القطاع الزراعي

ارتفاع اسعار المحروقات ينذر بكارثة على القطاع الزراعي
الرابط المختصر

ارتفعت مستلزمات الانتاج الزراعي متأثرة برفع الدعم عن اسعار المحروقات الامر الذي ينذر ” بكارثة” تطيح بقطاع الزراعة، وبحسب ما اكد عدد من المزارعين.

الارتفاعات طالت بحسبهم “اجور الحراثة التي ارتفعت بمقدار دينار للدنم الواحد، وارتفعت اجور النقل بنسب مختلفة وصلت في حدها الأدنى 10%، بينما ارتفع طن السماد من ارض المصنع بمقدار مئة دينار، و صندوق البوليسترين ارتفع 10 قروش ليباع ب30 قرشا“.

تداعيات قرار الحكومة برفع الدعم عن المحروقات ستطال مستلزمات الانتاج الحيواني ايضا كالحبوب والاعلاف مما ينعكس على قطاع الثروة الحيوانية، يوضحها مدير عام اتحاد المزارعين محمود العوران “ ستضاف ارتفاع أسعار التدفئة إلى أسعار النقل بالتزامن مع ارتفاع أسعار الأعلاف مما سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الدجاج اللاحم والبيض في الأسواق، و اضمحلال فئة صغار المزارعين .

كما سيزيد القرار من حجم التحديات التي تواجه قطاع الزراعة، والمتمثلة بحسب المزارع عصمت المجالي“ ارتفاع اسعار البذور والعلاجات والبلاستيك وانابيب الري .

و تشتد وطأة الاثر السلبي للقرار على المزارعين تحديدا في ظل اعتمادهم على مضخات المياه والرش التي تعتمد على البنزين والديزل مما يرفع من الكلف التشغيلية لديهم كما يقول المزارعون.

بموجب القرار ارتفع سعر اسطوانة الغاز المنزلي سعة 5ر12 كيلو غرام، الى 10 دنانير، والبنزين الخالي من الرصاص رقم اوكتان 90 الى 800 فلس للتر، والسولار والكاز الى 685 فلسا للتر .

واكد مزارعون على انهم لن يستطيعوا تعويض رفع المحروقات من خلال رفع منتجاتهم الزراعية نتيجة لاعتمادهم على العرض والطلب والذي عادة ما يؤدي الى تدني الاسعار بشكل لا يحصل كلفة الانتاج ، وبعكس القطاعات الاخرى التي تستطيع تعويض خسائرها برفع اسعارها على مبيعاتهم .

وانتقد المزارعون ما أسموه “التجاهل الحكومي” لقطاعهم الذي يواجه تحديات بيئية نتيجة للتغير المناخي كبدته خسائر متتالية .

ويبدي مدير عام اتحاد المزارعين العوران تخوفه من عزوف المزارعين عن الزراعة عقب ارتفاع مستلزمات الانتاج الزراعي واعتماد الزراعة على العرض والطلب والذي يتسبب احيانا بانخفاض اسعارها الامر الذي سيحول الاردن الى دولة مستوردة للخضار وليست مستوردة .

وطالب المزارعون الحكومة بدعم قطاعهم للحفاظ على الامن الغذائي في الاردن، ويقترح العوران حلولا تتعلق بصرف كوبونات للمزارعين يحصلون من خلالها على البنزين والديزل بقيمة مخفضة .

من جانبه مدير الانتاج النباتي في وزارة الزراعة منير هلسة اكد على ارتفاع اسعار مستلزمات العملية الزراعية برمتها.

وشار الى الدعم الموجه من الوزارة لصغار المزارعين “ توفير المعدات الخاصة بالحراث وتعقيم البذار ، الحفر ، رش المبيدات وباسعار رمزية ، دعم الحبوب بمقدار 50 دينار للطن “.

كما يؤكد هلسة على مخاطبة شركة الفوسفات لدعم اسعار الاسمدة للمزارعين اضافة الى وزاارة العمل للسماح ب 20% عمالة وافدة غير المصرية للعمل بالزراعة “.

فيما نفى مساعد الامين العام للثروة الحيوانية فيصل العرجان اي ارتفاع على اسعار مستلزمات الانتاج الحيواني، مشيرا الى ان اسعار مدخلات الانتاج الحيواني لم يطرا عليها اي تغيير كاسعار الاعلاف والكهرباء والاعلاف المستوردة “.

وفيما يتعلق بمربي الدواجن يقول العرجان “ يحظر استخدام اسطوانة الغاز في تدفئة مزارع الدواجن لذا من المفترض ان لا يطرا عليها اي ارتفاع “.

نقابة المهندسين الزراعيين وفي بيان صادر عنها وجهت تحذيرا للحكومة لتدارك تدهور القطاع الزراعي عقب الارتفاع الكبير الذي سيطال اسعار مستلزمات الانتاج المزراعي .

وكانت الحكومة قررت اخيرا رفع الدعم عن اسعار المحروقات بنسب تتراوح من 14% الى 53% لمواجهة عجز موازنة العام الحالي,

أضف تعليقك