إقرار الموازنة في المواقع الإخبارية

إقرار الموازنة في المواقع الإخبارية
الرابط المختصر

تحظى مناقشة الموازنة العامة للدولة وموازنة الوحدات الحكومية من جميع المواقع الالكترونية الإخبارية باهتمام استثنائي لعدة أسباب من أهمها: الفترة الزمنية التي يقضيها مجلس النواب في مناقشتها" أربعة أيام لموازنة 2016، لأهمية الموازنة باعتبارها البرنامج المالي للحكومة على مدى سنة كاملة.

 

ولربما الاهتمام الأبرز هو في مواقف النواب من الموازنة والحكومة، مما يوفر أخبارا ومعلومات تستقطب الاهتمام الإعلامي بالتغطية المتواصلة "التلفزيون، الإذاعة"، وبمساحة التغطية المخصصة في الصحف الورقية والصحافة الإلكترونية.

 

ربما هذه هي أبرز الأسباب الرئيسية التي توجه اهتمام الإعلام للتركيز على تغطية مناقشات الموازنة في كل عام، ومن المؤكد أن مساحة التغطية الكمية والنوعية التي تخصصها الوسائل الإعلامية للموازنة هي الأكبر والأوسع من بين كامل التغطيات المحلية الأخرى منذ أن تحيل الحكومة مشروع قانون الموازنة لمجلس النواب وحتى لحظة إقرارها من مجلس الأعيان بما في ذلك التغطيات شبه اليومية لمناقشات اللجنة المالية التي تتجاوز عادة الشهر.

 

هذا التقرير محاولة لرصد العناوين الرئيسية التي نشرتها الصحف اليومية والمواقع الإلكترونية عن جلسة التصويت على الموازنة فقط والتي تم التصويت عليها مساء الخميس 14 كانون ثاني 2016 .

 

واعتمد التقرير رصد أربعة مواقع الكترونية هي، وكالة عمون الإخبارية، عمان نت، خبرني، وجفرا نيوز، وهي من المواقع الإلكترونية التي لها مندوبين مختصين في البرلمان.

 

تتميز الصحافة الإلكترونية بالنشر السريع للخبر، فضلا عن اهتمامها بالخلافات داخل المجلس وبلغة الخطاب ومنسوب النقد النيابي الذي يوجهه النواب للحكومة.

 

إن المفاضلة بين المواقع الإلكترونية ستبقى عملية مرهقة، كما أنه لا يمكن المقارنة بينها وبين اهتمامات الصحافة اليومية الورقية، ومن هنا فإن المسطرة التي تحكم التغطيات الإعلامية لمجلس النواب ستبقى تحتكم إلى ما يهم الجمهور وما هو خلافي سواء في لغة الخطاب أو السلوك سواء ما يجري بين النواب أنفسهم، أو ما يجري بين النواب والحكومة.

 

وركزت الصحافة الإلكترونية بالدرجة الأولى على مجموع الخلافات والمناكفات التي شهدتها جلسة التصويت في الوقت الذي اهتمت فيه أيضا وإن بمساحات أقل بخطاب رئيس الوزراء د. عبد الله النسور، وبدرجة أقل من ذلك برد وزير المالية عمر ملحس على مناقشات النواب.

 

تغطيات الصحافة الإلكترونية لمناقشات النواب تميزت أيضا بنشر كامل كلمات نواب منتقون، ولم تساو المواقع الإلكترونية بين جميع النواب من خلال نشر كلماتهم كاملة.

 

وتميزت المواقع الإلكترونية أيضا في اعتماد بعضها على نشر كامل وقائع جلسات المناقشة بما فيها جلسة التصويت على الموازنة عبر الفيديو المباشر مقدمة بذلك خدمة الفيديو المباشر لمن يرغب من القراء متابعتها.

 

وبنتيجة الرصد فإن المواقع الإلكترونية نشرت تقارير سريعة مقتضبة عن وقائع جلسة التصويت إلى جانب نشرها للأحداث التي كانت تشهدها قبة المجلس أثناء التصويت أو ما قبل التصويت على الموازنة.

 

اعتمدت وكالة عمون على البث المباشر لجلسات المناقشة بما فيها جلسة التصويت على الموازنة، كما اعتمدت على نشر وإبراز القضايا الخلافية التي شهدتها جلسة التصويت وعبر أخبار قصيرة وسريعة من داخل الجلسة نفسها مثل عناوين: (الطراونة: ثلثا "التصويت الالكتروني" معطلة )، (خبر هدية للنواب تثير جدلا تحت القبة)، (ماذا رد النسور على"عزيز قوم ذل")، (الخرابشة: 92 نائباً يريدونه إلكترونياً والحكومة مرعوبة)، (النواب ..توتر وملاسنات، والخرابشة : "الجاسوس لا يحق له التطبيل").

 

ويلاحظ أن وكالة عمون أبرزت اهتماما واسع النطاق بالشأن النيابي، ولم تول الكثير لخطاب الحكومة مما رجح كفة تغطية النواب على تغطية الخطاب الحكومي.

 

اعمدت عمان نت على البث التلفزيوني المباشر على صفحتها وأبرزت كلمات نواب عبر الفيديو تضمنت اتهامات مباشرة لرئيس الوزراء والحكومة. ونشرت عمان نت تقريرا حول مجريات جلسة التصويت حمل عنوان (الموازنة تعبر من "النواب "بعد أسبوع من الصخب‎). ونشرت مقتضبا تحت عنوان (مجلس النواب يقر “الموازنة” بالاغلبية)، مشيرة فيه إلى اقرار مجلس النوب للموازنة وإلى أهم ما قاله رئيس الوزراء د. عبد الله النسور في رده على مناقشات النواب. ونشرت خبرا آخر اثناء انعقاد الجلسة عن أبرز ما قاله د. النسور للنواب أثناء إلقائه كلمته بعنوان (النسور للنواب: ارتفاع الدين بسبب الدعم).

 

استخدم موقع خبرني الفيديو لتوثيق ونشر وقائع الجلسة مصورة بالصوت والصورة، واستخدامها كأداة شرح وتوضيح في بعض تقاريره مثل تقريره الذي حمل عنوان (النواب يقرون الموازنة رغم التوتر، فقد ارفقه بصور وبتسجيل فيديو) ، وهي ميزة تتمتع بها معظم المواقع الإلكترونية التي تغطي البرلمان. ويلاحظ أن خبرني من بين المواقع الأقل نشرا لمجريات جلسة التصويت على الموازنة أو جلسة المناقشة النيابية الأخيرة، فقد نشر ثلاثة تقارير وأخبار فقط.

 

نشر موقع جفرا 18 خبرا وتقريرا عن وقائع اليوم الأخير في مناقشة الموازنة بما فيها جلسة التصويت، ثم اتبعها في اليوم التالي بنشر تقارير وفيديوهات توثيقية أخرى حيث تميز موقع جفرا باعتماده كثيرا على التوثيق بالصوت والصورة لمجريات جلسة التصويت على الثقة، كما أنه اعتمد في بعض الأخبار على استخدام الفيديو فقط والاكتفاء بعنوان فرعي دون أن يقدم الموقع أي تفاصيل مكتوبة تاركا للقارئ استكشاف ما يهمه بالصوت والصورة، على نحو(فيديو يظهر كل نائب صوت لموازنة 2016 ومن إمتنع) مكتفيا بنشر الفيديو فقط.

 

وأخذ تصويت المجلس على الموازنة ومجريات الجلسة جانبا كبيرا من اهتمام موقع جفرا ونشر عددا من التقارير.

 

 

أضف تعليقك