أزمة مالية تعصف بصحف يومية

أزمة مالية تعصف بصحف يومية
الرابط المختصر

تخوّف رؤساء تحرير الصحف اليومية من انهيار الصحف الورقية نتيجة للضائقة المالية التي تتعرض لها.

وكشفت الاعتصامات والاحتجاجات التي نفذها صحافيون من العرب اليوم والدستور بالفترة السابقة عن أزمة مالية حقيقية تواجهها الصحف قد تكون سبباً لإغلاقها بوقت لاحق.

ويعاني قطاع الصحافة الورقية من ارتفاع كلفة الانتاج لأربعة أو خمسة أضعاف بسبب ارتفاع أسعار الحبر والورق والكهرباء وأجور العاملين والطباعة والتوزيع مع بقاء سعر الصحيفة ثابتاً.

وتعصف أزمة مالية في صحيفتي الدستور والعرب اليوم اللتين تأخرتا بدفع رواتب العاملين فيها حتى اليوم، مما دفع موظفون في الصحيفتين للاحتجاج على ترد الوضع الاقتصادي وعدم وجود أمان وظيفي.

خمسة وعشرون قرشاً يبقى منها للمؤسسة الصحافية سبعة قروش بعد خصم ضريبة المبيعات التي تصل إلى أربعة قروش مفروضة على الحبر والورق والصحيفة نفسها، وخصم ما يقارب 15 قرشاً لشركة التوزيع، حسب رئيس تحرير صحيفة العرب اليوم نبيل غيشان.

اتساع رقعة التوزيع من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب وبنفس التكلفة لمختلف المناطق يؤثّر أيضاً على ميزانية الصحف، وفقاً لغيشان.

ويحذّر غيشان من اختفاء ما اعتبره "بوابة المعرفة" من أيدي المواطنين، مشيراً أن حماية الصحف من الاغلاق هو جزء من حماية حق الحصول على المعلومة.

"إغلاقٌ" يرى غيشان الحكومة المتضرر الأول فيه، كون 85% من المواد المنشورة بالصحف تروج لها ولقراراتها، فيما يبقى هامش ارتفاع السقف المتفاوت بين الصحف محصوراً بـ15% من المواد الصحفية.

كما دعا رئيس تحرير صحيفة الدستور محمد التل الحكومة للنظر لقطاع الصحافة كجزء أساسي من كيان البلد والمنظومة الوطنية، مشيراً إلى أن أغلب حكومات العالم تعفي لوازم الصحف من الرسوم الجمركية.

ارتفاع فاتورة الكهرباء لتشغيل خط الانتاج لتصل الى 60 ألف دينار على كل من الصحف تثقل كاهل الصحف الى جانب مصروفات تصل لملايين الدنانير، إضافة عدم الاتفاق على أسعار ثابتة للإشتراكات والإعلانات تجعل خسارة الصحف أكبر مع مرور الوقت.

وأشار التل إلى أن ما يقارب 1600 موظف بالصحف اليومية ما بين صحفيين وفنيين ومهندسين مهددون بالبطالة في حال حدث "مكروه" للصحف اليومية، مطالباً الحكومة بإيقاف اقتطاع الرسوم الجمركية على الحبر والورق ووقف ضريبة المبيعات على الصحف.

البطالة المقنعة إحدى عوامل الضغط الاقتصادي على الصحف اليومية، ويرجعه عضو نقابة الصحفيين علي فريحات لتدخل الحكومة بالتعيينات وفرض إدخال كتّاب على بعض الصحف بمبالغ عالية جداً.

وأكد فريحات أن مجلس النقابة سيلتقي رئيس الوزراء خلال الايام القادمة لمباحثة قضية الصحف اليومية التي اعتبرها أولى أولويات النقابة.

أضف تعليقك