التحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة خلال العملية الانتخابية

الرابط المختصر

قالت عضو مجلس الأعيان آسيا ياغي أن الأشخاص ذوي الإعاقة يواجهون تحديين رئيسيين خلال فترة  الانتخابات أحدهما سلوكي والآخر بيئي، جاء ذلك في حديثها عن أبرز هناك مجموعة من المعيقات والانتهاكات التي تعترض هذه الفئة.

جاء ذلك  خلال حلقة  هذا الأسبوع من برنامج "52" الذي يبث على راديو البلد، القضايا الرئيسية التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة خلال العملية الانتخابية، وبينت أن التحديات السلوكية تشمل التمييز والتحامل الذي قد يواجهه الأشخاص ذوو الإعاقة من قبل بعض الأفراد أو الجهات خلال العملية الانتخابية. بينما تتعلق التحديات البيئية بالعوائق المادية في مراكز الاقتراع، مثل عدم توفر تسهيلات للوصول أو عدم تهيئة المرافق بشكل يناسب احتياجاتهم الخاصة.

كما استعرضت ياغي آليات الرصد التي يمكن استخدامها لمتابعة هذه الانتهاكات، مشيرة إلى أهمية توثيق أي مشكلة قد يواجهها الأشخاص ذوو الإعاقة، سواء كانوا مرشحين أو ناخبين، لضمان توفير بيئة انتخابية عادلة وشاملة. وأكدت على ضرورة تقديم الشكاوى للجهات المعنية لمتابعة وحل هذه المشكلات بفعالية.

وأكدت ياغي أن تعزيز الوعي والتثقيف حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات يعد خطوة هامة نحو ضمان مشاركتهم الفعالة والكاملة في العملية الديمقراطية.

برنامج 52  يبث كل اثنين للحديث عن قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة يهدف الى تعزيز قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة في الإعلام والصحافة ضمن مخرجات إعلامية متنوعة تبث على راديو البلد والموقع الإخباري عمان نت.

و ينفذ المشروع  بدعم من المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن تعاون مشترك يسعى الى توفير محتوى إعلامي يتبنى قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن منظور حقوقي يستند الى قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ٢٠/ ٢٠١٧ بالإضافة إلى تدريب الصحفيين و خريجي الصحافة على تناول القضية صحفيا بطريقة تراعي المبدأ الحقوقي.

أضف تعليقك