نواب يحملون الحكومة مسؤولية تعطيل الدور السياسي للمجلس

نواب يحملون الحكومة مسؤولية تعطيل الدور السياسي للمجلس
الرابط المختصر

حمل نواب الحكومة مسؤولية تعطيل الدور السياسي لمجلس النواب بعد تصريحات أدلى بها رئيس المجلس عاطف الطراونة تضمنت "التأكيد بأن دور مجلس النواب رقابي تشريعي وفقاً لأحكام الدستور، ولا دور سياسي للمجلس".

 

النائب عبد الجليل الزيود أكد لبرنامج المجلس الذي يبث عبر "راديو البلد" أن مجلس النواب اتخذ عدة مواقف سياسية لم تنفذ على أرض الواقع، منها طرد السفير الاسرائيلي، بالإضافة لقرارات عدة متعلقة باتفاقيات.

 

ويرى الزيود أن المشكلة تكمن فيما وصفة بـ"معضلة تنفيذ هذه المواقف في ظل غياب الأدوات المتاحة لمجلس النواب، مشيرا إلى أن مجالس النواب أصبحت "ظاهرة صوتية فقط".

 

بدوره أشار النائب محمود مهيدات إلى مواقف المجلس السياسية، والمتبلورة برفض معاهدة وادي عربة، والمطالبة بطرد السفير الاسرائيلي، ورفض توقيع عدة اتفاقيات من قبل عدد كبير من النواب، مؤكدا أيضا على أن الدور السياسي للمجلس غير نافذ على أرض الواقع.

 

وبرر مهيدات عدم لجوء المجلس إلى حجب الثقة عن الحكومة في ظل عدم احترام مواقف المجلس السياسية، بقوله إن النظام الداخلي يجيز حجب الثقة عن الحكومة، مشيرا إلى تجربته بحجب 66 فقط من أصل 147، والمرة الثانية لم ينجح قرار النواب في التصويت على حجب الثقة.

 

كما يؤكد النائب عساف الشوبكي على الدور السياسي لمجلس النواب، في ظل مناقشة عدة قوانين متعلقة بهذا الشأن، معتبرا أن عدم تنفيذ مواقف المجلس السياسية، يأتي لتغول السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية بمساعدة سلطات أخرى.

 

ويطالب الشوبكي بـ"رفع اليد عن مجلس النواب"، لممارسة المجلس دوره السياسي بشكل فعال ومستقل.

 

النائب مصطفى الشنيكات أكد أن الدور الأساسي لمجلس النواب هو الدور السياسي، إلا أنه يقر بأن "الحكومة لا تنصاع لمواقف مجلس النواب السياسية".

 

وأوضح الشنيكات أن إرادة السلطة التشريعية ما زالت ضعيفة في ظل تغول السلطة التنفيذية.

 

هذا وكان رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة اعتبر في مؤتمر صحفي عقد يوم الأحد أن دور مجلس النواب هو رقابي تشريعي وفقاً لأحكام الدستور، ولا دور سياسي له، محملاً مسؤولية غياب الدور السياسي للمجلس لقانون الصوت الواحد.

أضف تعليقك