النواب ينتخب اللجنة القانونية ويقر اللامركزية

النواب ينتخب اللجنة القانونية ويقر اللامركزية
الرابط المختصر

أصر مجلس النواب في جلسته التي عقدها الأحد، على موقفه المتعلق بقانون اللامركزية الذي لم يقبل الملك عبد الله الثاني المصادقة عليه، حيث تمسّك النواب بالفقرة أ من المادة 6 من القانون التي تمنح الاستقلالية المالية والإدارية للمجالس المحلية، والتي كان مجلس الأعيان قد شطبها.

 

 

كما أقر النواب القانون المعدل لقانون الزراعة لسنة 2015، حيث تم تغليظ العقوبات المعتدين على المناطق الحرجية والغابات والأشجار الحرجية، وسط انتقادات نيابية لما وصفوه بالتعدي على السلطة القضائية.

 

 

وأحيل القانون معدل لقانون الصحة العامة إلى لجنة الصحة النيابية، حيث تركّز تعديلات القانون على تحسين البيئة الصحية للمواطنين والحد من الامراض الناجمة عن التدخين والتدخين السلبي من خلال تغليظ العقوابات على الجرائم التي ترتكب حلافا لاحكام هذا القانون.

 

 

وأحال النواب قانون المخدرات والمؤثرات العقلية لعام 2015 إلى اللجنة القانونية، بعد الكثير من المداخلات النيابية حول خطر آفة المخدرات وضرورة مكافحة تهريبها ودخولها إلى الآردن.

 

 

وأحيل كل من القانون معدل لقانون اللبنوك لعام والقانون معدل لقانون البنك المركزي الاردني قانون تقرير ديوان المحاسبة السنوي الثالث إلى اللجنة المالية، كما تم تحويل قانون المصادر لطبيعية لعام 2015 الى اللجنة الطاقة.

 

 

وناقش النواب كتاب رئيس الوزاء والمتضمن ابلاغ مجلس النواب بتعيين عطوفة الدكتور عبد الحميد عبد العزيز الخرابشة رئيسا لديوان المحاسبة خلفا لمصطفى البراري الذي تم تعيينه رئيساً لديوان المظالم، حيث لاقى القرار الكثير من المعارضة تحت القبة وصلت إلى حدود اتهام النسور بعدم العدالة في تعيينات المناصب العليا.

 

 

وتساءل النائب مصطفى الرواشدة "لماذا استغلت الحكومة استراحة مجلس النواب والفراغ التشريعي لإزالة هذا الرجل؟" معتبراً أن "الحكومة تضرب بعرض الحائط جميع المقترحات والتوصيات المقدمة من اللجان النيابية المختصة سواء النزاهة أو غيرها من اللجان".

 

 

وأكد الرواشدة أن "العدالة تنعدم لدى الحكومة في تعبئة الشواغر في المناصب العليا".

 

 

من جانبه قال النسور إن "نقل البراري لا يعود بأي شكل من الأشكال لشخصه او لقضية شخصية وانما تحقيقا للحاكمية الرشيده".

 

 

هذا وقرأ النواب في بداية الجلسة الفاتحة على روح النقيب زياد المشاقبة بطلب من النائب عبد الكريم الدغمي.

 

 

في الجلسة المسائية أنجز النواب تشكيل أربعة لجان دائمة من أصل 20 لجنة، وأجّل تشكيل اللجان المتبقية إلى يوم الثلاثاء.

 

 

وانتخب النواب في اللجنة القانونية كل من النواب عبد المنعم العودات، ريم ابو دلبوح، سليمان الزبن، مصطفى ياغي، يحيى السعود، زيد الشوابكة، عبد الجليل العبادي، وصفي الزيود، قاسم بني هاني، عبد الهادي المحارمة، عبد الكريم الدرايسة.

 

 

واستغرقت العملية الانتخابية قرابة الثلاثة ساعات ما بين ترشح وتصويت وفرز، الأمر الذي دفع النائب عبد الهادي المجالي لاقتراح آلية مختلفة بالتصويت.

 

 

كما توافق النواب على كل من اللجنة الإدارية بعضوية كل من النواب محمد الرياطي، محمد الحجوج، جميل النمري، ضيف السعيديين، محمد شديفات، علي السنيد، مدالله الطراونة، خالد بكار، خليل عطية، خير ابو صعيليك، عساف الشوبكي.

 

 

وفي لجنة الصحة النيابية حاز على عضويتها كل من النواب رائد حجازين، ضيف الخالدي، زكريا الشيخ، رضا حداد، ثامر الفايز، محمد البدري، رولا الحروب، محسن الرجوب، محمد الشرمان، فلك الجمعاني، نعايم العجارمة.

 

 

وحصل على عضوية لجنة الرياضة والشباب كل من النواب محمد الحجوج، محمد شديفات، تمام الرياطي، محمد هديب، محمد الظهراوي، قصي الدميسي، أحمد الجالودي، نجاح العزة، خارق خوري، هيثم ابو خديجة.

 

 

ودعا رئيس المجلس عاطف الطراونة اللجان المنجزة إلى الاجتماع صباح الاثنين لاختيار رؤساءها ونواب الرؤساء، ورفع الجلسة إلى يوم الثلاثاء لاستكمال تشكيل اللجان.

أضف تعليقك