الزعبي: الهرمونات لا تضر.. وياغي يؤكد أنها سبب السرطانات

الزعبي: الهرمونات لا تضر.. وياغي يؤكد أنها سبب السرطانات

قال وزير الزراعة عاكف الزعبي أن الدراسات الدراسات العلمية أثبتت بان الهرمونات النباتية لا تضر بصحة الإنسان وهي غالية الثمن، ويصعب استخدامها"و أكد الزعبي مناقشة النواب، مساء الأحد مشروع قانون الزارعة لعام 2002 ، أثبتت الدراسات العلمية أيضا أن الهرمونات الحيوانية هي التي تضر بصحة الإنسان ممنوع استخدام الهرمونات الحيوانية، واطمئن المواطنين بأنها غير مستخدمة لا في الحيوانات ولا في المواشي.

كلام الوزير جاء رداً على انتقادات عدد من النواب لاستخدام الهرمونات في الأردن.

وحمل النائب مصطفى ياغي الهرمونات المستخدمة في الزراعة المسؤولية عن إصابة 20% من الأردنيين بالسرطانات، وأكد ياغي خلال مناقشة النواب، مساء الأحد، لمشروع قانون الزراعة لسنة 2002، على ضرورة التشدد في القانون لمنع استخدام الهرمونات في الزراعة.

ويشمل القانون في تعريف الآفة، كل مؤثر يحدث أذى له تأثير أو يسبب مرضاً للنباتات أو الحيوانات ويكون له تأثير سلبي في نوعية المنتجات أو كمية الإنتاج وقد ينجم عنه خسائر.

وعلى صعيد التشدد في القانون، إضافة لجنة الزراعية في تعريف جديد في القانون، يتعلق بالزراعة العضوية، حسب رئيس لجنة الزراعة والري النائب إبراهيم الشحاحده، وينص التعريف على أن الزراعة العضوية هو نظام زراعي متكامل يشجع على الزراعة دون استخدام المركبات الكيميائية المصنعة ضمن إطار البيئة.

النائب عساف الشوبكي، دعا إلى تحويل كل الزراعات في الأردن إلى زراعة عضوية، بهدف وقف خطر الهرمونات على المزروعات، وأشار إلى أن الأضرار التي لحقت بالمزروعات نتيجة لاستخدام الهرمونات كانت سبباً في إقدام دول عربية على رفض استقبال المزروعات الأردنية.

النائب مصطفى شنيكات، أكد على أن المنتجات الزراعية الأردنية تصدر إلى دول أوربا، وهي ضمن المعايير الدولية، وأكد شنيكات على أن وقف عدد من الدول العربية لاستيراد المنتجات الزراعة الأردنية كان لأسباب سياسية.

أضف تعليقك