البلوي: نجل النسور وكيل مشروع بورتو البحر الميت‎

البلوي: نجل النسور وكيل مشروع بورتو البحر الميت‎
الرابط المختصر

 

 

قال النائب سعد البلوي اليوم الأربعاء خلال جلسة مناقشة مشروع الموزانة والوحدات الحكوميّة 2016 إن نجل رئيس الوزراء عبدالله النسور اعترف أمام المحكمة خلال قضية بينه وبين النائب، بأنه وكيل عن مشروع بورتو البحر الميت.

 

وأضاف البلوي أن نجل رئيس الوزراء "يهاجمني منذ عام بسبب ممارسة حقي الدستوري في مهاجمتي الوزراء والنهج الحكومي، حيث "تم رفع قضيتين أمام القضاء" على حد قوله.

 

عويس: الحكومة تعتمد في الموازنة على رضا صندوق النقد

قال النائب سمير عويس اليوم الأربعاء إن الحكومة تعتمد في موازنتها على رضا صندوق النقد الدولي في تقييم سياساتها وإعداد موازناتها.

 

وأضاف عويس في كلمته إلى أن أن الحكومة تبرر سياسة رفع الأسعار وزيادة الضرائب لتخفيض التضخم، في جين تشير الموازنة إلى انخفاض التضخم سببه انخفاض أسعار النفط.

 

وحذر عويس من أن استمرار عجز الموازنة بما يقارب مليار دينار أردني يهدد الاستقرار المالي وأسعار صرف الدينار، حيث وصلت المديونية العامة لنحو 90% من الناتج المحلي الإجمالي

 

وانتقد عويس توزيع المنحة الخليجية بالقول "تنمية المحافظات ارتبطت بشكل رئيسي بالمنحة الخليجية التي لا يزال في جزء كبير منها عند الدراسات، ولا نرى استثمارات حقيقية وتعزيز التنمية في المحافظات الشمالية وفي كل محافظات المملكة".

 

ودعا عويس إلى حل مشكلة النقل العام، التي تتحدث الحكومة عنه منذ عقدين من الزمن، على حد تعبيره،

 

وفيما يخص البطالة شكّك عويس بأرقام التشغيل الصادرة عن وزارة العمل، مشيراً أنها لا تحقق على الأرض أي تقدم في حل مشكلة البطالة ورئيس ديوان الخدمة المدنية يعترف بأن الحكومة لا تستطيع توظيف إلى 10% فقط من الشباب

 

وفي الشراكة مع القطاع الخاص اتهم عويس الحكومة بالتعامل معه بعقلية عرفية وفي معظم لجان الشراكة بين القطاعين هناك تغول واضح من الحكومة على القطاع الخاص.

 

 

النائب مد الله الطراونة: هروب أصحاب الماركات مخجل للحكومة

 

اعتبر النائب مد الله الطراونة اليوم الأربعاء ما قال إنه هروب رؤوس الأموال وأصحاب الماركات العالمية من الأردن، مخجل. مضيفاً أن الضرائب والإجراءات الحكوميّة أثقلت المستثمر الأردني.

 

وقال الطراونة "إن سياسية الحكومة، سياسية ظلم وتجويع وإفقار، ولا يحصل المواطن منها إلا على الفتات" حيث "تعمدت هذه الحكومة التضيق على المواطن".

 

وتطرق الطروانة إلى ملف الحريات في الأردن، متهماً الحكومة بأنها عملت إلى تراجع الحريات العامة بشكل كبير، معتمداً في كلمته على ما قال إنها "تقارير دولية وتقارير المركز العربي لحقوق الإنسان".

 

وتساءل الطراونة موجهاً حديثه للحكومة، "ماذا فعلتم لأبناءنا الذين غزاهم الفكر المتطرف الإرهابي"، مشيراً إلى أن المسرح الأردني يعج بالمتطرفين ودعاة التكفير، الذين "يصولون ويجولون ويحملون الفكر البغيض والتطرف النابذ للغير والتعايش".

 

ولفت الطراونة في كلمته لظاهرة بيع شراء وتجارة المخدرات، معتبراً إياها مشكلة وخيمه، لها أباطرتها، مطالباً بإلقاء القبض عليهم.

 

مصطفى ياغي يتساءل عن سحب أرقام وطنية

تسائل النائب مصطفى ياغي اليوم الثلاثاء خلال جلسة مجلس النواب المخصصة لمناقشة مشروع الموازنة لعام 2016 عن سحب أرقام وطنية لأشخاص يعملون في الخارج.

 

وطالب ياغي الحكومة بالعودة إلى تعليمات عام 1989 وإلغاء ما عداها، بالإضافة إلى النظر في جميع التظلمات المقدمة التي لا تتجاوز في مجموعها 3000 حالة، على حد قوله.

 

وحذّر النائب عبد الهادي المجالي في الجلسة  من الأزمات السياسية والأمن في الأردن، بسبب "خلل اقتصادي ينفذ آليا" ويقود إلى "الأزمات الاقتصادية"

 

وأضاف المجالي إن "اقتصاد الناس المتردي "بيئة للتطرف ليس في بعد التشدد الديني المتنامي في المنطقة فقط انما حتى اللبيراليين والعلمانيين ومن بسطاء الناس أيضاً" على حد تعبيره.

 

ووصف النائب رائد الحجازين الموازنة بأنها "تقليدية بنفس النهج والسياسات الاقتصادية المتبعة في السنوات السابقة، حيث الاعتماد الأساسي في الإيرادات على جيوب المواطنين" على حد تعبيره.

 

هذا وبدأ حجازين في اليوم الثاني من جلسات مناقشة النواب لمشروع الموازنة 2016، بالآية القرآنية "وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون".

 

واتهم  النائب حازم قشوع في كلمته عن كتلة الاصلاح النيابيّة الحكومة بالاعتماد على العامل الذاتي وجيب المواطن لدعم موارد الخزينة بطرق متنوعة ومتعددة كانت حادة أحيانا وغير موضوعية في بعض الأحيان حتى غدت السمة التي ميزتها على غيرها من الحكومات".

 

وتسائل قشوع، لماذا لم تقم الحكومة بسياسة تحفيزية تحفز القطاع الخاص ضمن حزمة من الإجراءات التي تسهم في إغناء روح المبادرة التي كان يستوجب اتباعها لتحويل التحديات التي فرضتها الظروف الإقليمية إلى فرص حقيقية تسهم بايجاد مناخات تشجع على الاستثمار.

أضف تعليقك