الإقراض الزراعي تخصص 55 مليون دينار لخطة الإقراض لعام 2024

قال مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي محمد دوجان  إنه تم تخصيص 55 مليون دينار لخطة الإقراض لعام 2024، تشمل جميع مناطق المملكة، لتمويل مشاريع زراعية متنوعة بهدف تطوير وتنمية القطاع الزراعي.

 

جاء ذلك في الاجتماع الذي عقدته لجنة الزراعة والمياه النيابية،اليوم الأربعاء، للاطلاع على خطة مؤسسة الإقراض الزراعي للعام 2024، بحضور مدير عام المؤسسة المهندس محمد دوجان.

 

وأكد رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية، محمد العلاقمة، أهمية الارتقاء بالقطاع الزراعي ودعمه ، وشدد على أهمية الدور الذي تلعبه مؤسسة الإقراض الزراعي باعتبارها العمود الفقري لدعم الزراعة والمزارعين.

 

وتساءل النواب الحضور ، عن خطط المؤسسة للعام 2024، والتعديلات التي طرأت على منح القروض، والسقف الأعلى للقروض، وأسعار الفائدة وفترة السداد.

 

من جانبه قال دوجان أن خطة المؤسسة في عام 2023 كانت قد خصصت 50 مليون دينار للإقراض ، وزعت على 10 الاف مقترض ، اما خطة 2024 فقد خصص لها 55 مليون دينار للإقراض، واضاف أن المؤسسة وضعت خطة لتحصيل 65 مليون دينار العام الماضي حيث تم تحصيل 63 مليون دينار.

وفيما يتعلق بالتغييرات التي اجرتها المؤسسة على انواع القروض وفترات السداد، قال دوجان أن المؤسسة قامت بتخفيض أسعار الفائدة، اما في قروض المرابحة الاسلامية أكد دوجان أنه تم تغيير منهج المرابحة الإسلامية والغاء شرط دفع كامل نسبة المرابحة عند السداد المبكر.

 

وحول طرق سداد القروض، أوضح دوجان أنها تتم بطرق سهلة وميسرة، حيث تم زيادة فترة السداد لقروض مستلزمات الإنتاج لتصبح على سنتين، واكد على إن بعض القروض لا يترتب عليها أي فوائد، و أن القروض بدون فائدة هدفها هو توجيه القطاع الزراعي.

وأشار دوجان إلى أهمية استخدام وسائل زراعية حديثة لتحفيز النمو في القطاع الزراعي مع التركيز على المشاريع الموجهة للأسر الريفية، و تمكين المرأة والشباب المتعطلين عن العمل.

واضاف دوجان أن المؤسسة مستقلة ماليا ولا يتم تخصيص اموال لها من الموازنة، واكد على أنها تقدم القروض للمزارعين بهدف التنمية وليس الربح.

أضف تعليقك