إحالة "النووي" الى لجنة معنية بقطاع الطاقة

إحالة "النووي" الى لجنة معنية بقطاع الطاقة
الرابط المختصر

أحال مجلس النواب في جلسته التي عقدها الأحد، ملف الطاقة النووية الى اللجنة المعنية بدراسة قطاع الطاقة والتي يترأسها النائب امجد المجالي.

 

وصوّت النواب على مقترح إحالة الملف الى اللجنة، بعد استكمال الحديث من قبل النواب حول الاستجواب المقدم من النائب محمود الخرابشة بحق رئيس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان ومشروع المفاعل النووي.

 

رئيس الوزراء عبد الله النسور طرح تساؤلات حول مشروع المفاعل النووي والبدائل للمشروع بقوله "هل من الممكن ان نعيش بلا نووي في المستقبل؟"، كاشفاً عن وجود توجه لدى الحكومة بدراسة البدائل.

 

وأضاف النسور "الحكومة ليست واقعة تحت تأثير خالد طوقان، وهذا القرار مأخوذ من مجلس الوزراء وليس من خالد طوقان ومصلحة البلد أهم من كل شيء ونحن مستعدون ان نتراجع عن موقفنا في حال تم إقناعنا بأن موقفنا غير صحيح".

 

النائب وفاء بني مصطفى دعت الى تحويل الملف للّجنة المعنية بملف الطاقة، محذّة من تحويله للنائب العام، وأشارت الى أنه  إذا ذهب الملف الى القضاء فسيحكم المجلس على نفسه بعدم مناقشة الموضوع اطلاقا، حيث لا يجوز للمجلس النظر في أي قضية منظورة أمام القضاء.

 

وظهر الانقسام بين النواب حول المشروع النووي جليّا، فبينما طالب النائب مصطفى ياغي بمشروع نووي لأغراض حربية "كي تشكل الأردن قوة في المنطقة وكي لا نبقى مذعنين للإملاءات الصهيونية"، دعا النائب عدنان السواعير للتوجه الى الطاقة البديلة والمتجددة كالرياح والشمس.

 

ووجّه النواب نقداً لاذعا للإعلام، حيث وصفه النائب جميل النمري بأنه يحوّل عمل مجلس النواب الى مجلس مسرحي الأمر الذي أيّده عدد من النواب.

 

طارق خوري يعتذر

 

 

قال رئيس المجلس عاطف الطراونة، ان الشخص الذي تقدم بشكوى بحق النائب طارق خوري قام بسحبها صباح الأحد.

 

وقام النائب طارق خوري بقراءة بيان تحت القبة قال فيه أن ما كتبه على مواقع التواصل الاجتماعي "لم يكن رداً على خطاب الملك بل كان انتقادا للأداء الحكومي".

 

وأضاف خوري "هل رفع اسعار الكهرباء والتقصير في ملف رائد زعيتر وإصدار القوانين وارتفاع البطالة من مسؤولية الملك؟"، متحدياً اي شخص أن ان يظهر أي انتقاد له للملك في اي يوم من الايام.

 

واعتبر خوري أن من اتهمه بالعنصرية اتهموه بتهمة ليست فيه قائلاً "فأنا ألعن سايكس بيكو التي قسمتنا وانا مؤمن بوحدة بلاد الشام والبعض يتهمني بأنني استغل نادي الوحدات ولكني لم استغل وجودي في نادي الوحدات الا للعمل الرياضي وترسيخ الانتماء".

 

وأنهى خوري بيانه بأن "الوطن لنا جميعاً ونختلف في الاراء وفي طريقة خدمة الوطن ونختلف في السياسة والفكر ولكن لا نختلف على حب الوطن".

 

لا عقوبات بحق أبو رمان

 

كما سحب الطراونة قرار لجنة النظام والسلوك بحرمان النائب معتز أبو رمان من ثلاثة جلسات متتالية، بعد اعتذار أبو رمان عن الإساءة التي كان قد وجهها للطراونة خلال الجلسة السابقة.

 

ووجّه النائب معتز أبو رمان اعتذاره للمجلس ولرئيس المجلس، مؤكداً أنه لم يقصد الإساءة وأن التعبير الذي استخدمه كان يقصد فيه العتاب.

 

وأبدى أبو رمان موافقته على قرار اللجنة.

 

وقال النائب علي الخلايلة أن احترام رئاسة المجلس من احترام المجلس وحفظ كرامته، ولكن ما صدر عن أبو رمان هو زلّه لابد من المسامحة فيها.

 

فيما أوضح النائب عدنان السواعير أن ما جرى في المجلس "يعيدنا الى الحاجة لمدونة سلوك".

 

وطالب السواعير بفتح النظام الداخلي وتعديل عدد من مواده كي لا تكون متناقضة أو متضاربة مع مدونة السلوك.

 

وكان النائب معتز أبو رمان قد وجّه انتقاداً لاذعاً لرئيس المجلس بعد أن طالبه بالإيجاز بالحديث حيث فقابله ببيت الشعر "أسد علي وفي الحروب نعامة".

 

وفي بداية الجلسة أدان رئيس المجلس عاطف الطراونة الهجومين الارهابيين في كل من اليمن وتونس، مؤكداً على دعم مكافحة الأرهاب والتطرف.

 

واستذكر الطراونة ذكرى معركة الكرامة، كما قرأ النواب الفاتحة على روح شهداء الكرامة.

 

وطالب النائب عبد الهاددي المحارمة بمراجعة المناهج الدراسية في المملكة، حيث تخلو من قصص البطولة لشهداء معركة الكرامة.

أضف تعليقك