وفاة المدرب المصري محمود الجوهري

وفاة المدرب المصري محمود الجوهري
الرابط المختصر

أعلن ظهر الاثنين عن وفاة المدرب المصري الشهر محمود الجوهري الذي ادخل عصر الجمعة الماضي إلى المركز العربي بعد تعرضه لجلطة دماغية أدت لدخوله في غيبوبة وإصابته بنزيف حاد في الدماغ، استمر لثلاثة أيام.

ويبلغ الجوهري 74 عاما وهو كان قبل وفاته على رأس عمله يوم الخميس الماضي في اتحاد كرة القدم كمستشار لسمو الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد ونائب رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا".

ولم يتضح حتى الآن أين سيدفن الجوهري حيث يعود هذا القرار لعائلته المكونة من زوجته وابنه وابنتيه المتواجدين مع منذ فجر السبت في المركز العربي حيث كان يتلقى العلاج.

وكان الامير علي زار الجوهري مساء الاحد لاطمئنان على حالته الصحية.

انجازات الجوهري مع الكرة الأردنية

بدأت مسيرة الجوهري مع الكرة الأردنية في العام 2002 واشرف فنياً على الكرة الأردنية والمنتخب الوطني وقاده للوصول لأول مرة إلى نهائيات كاس أسيا في الصين عام 2004 وتأهل حينها منتخبنا الوطني لدور الثمانية قبل خسارته الشهيرة أمام اليابان بفارق ركلات الترجيح بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 1 /1 وحقق مع المنتخب الوطني العديد من الانجازات العربية أهمها المركز الثالث في كأس العرب في الكويت والمركز الثاني في بطولة غرب آسيا.

تكريم ملكي

وحظي الجوهري بتكريم من الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في العام 2005 ومنحه وسام العطاء المتميز خلال استقباله له في القصر الملكي في عمان بعد أن أنهى مسيرته مع الكرة الأردنية، لكنه عاد للأردن مرة أخرى ليشغل منصب مستشار الأمير علي بن الحسين في اتحاد كرة القدم والإشراف على وضع الخطط والبرامج الهادفة لدفع عجلة الكرة الأردنية نحو مزيد من التطور والانجازات.

" الجوهري : حدوته مصرية "

ومن ابرز الانجازات التي حققتها الكرة المصرية في عهد المدرب محمود الجوهري الوصول إلى نهائيات كاس العالم عام 1990 في ايطاليا، كما فاز منتخب مصر تحت قيادته بلقب بطولة أفريقيا في عام 98 والتي أقيمت في بوركينا فاسو بفوزه في النهائي على جنوب إفريقيا 2 / صفر وهو أول مدرب يفوز بالأمم الأفريقية لاعبا ومدربا حيث حصل على الكأس مع منتخب مصر عام 59 وكان هداف البطولة، كما قاد الجوهري المنتخب المصري للفوز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب العربية التي أقيمت في سوريا عام 92 متغلباً على المنتخب السعودي 3 / 2 في المباراة النهائية.

ويعتبر الجوهري أول مدرب مصري يتولي تدريب فريقا الأهلي والزمالك في تاريخ الكرة المصرية، كما كان أول مدرب يقود فريق الأهلي للفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 82، كما نجح مع الزمالك في الفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 93، والفوز بكأس السوبر الأفريقي بعد أن تغلب على مواطنه الأهلي في جوهانسبرج مطلع عام 94، وتولي الجوهري تدريب عدد من الأندية الخليجية منها الأهلي والاتحاد في السعودية، الشارقة والوحدة في الإمارات ، ودرب منتخب سلطنة عمان عام 96 وقاده في بطولة كاس الخليج.

أضف تعليقك