وزيرة خارجية السويد لعمان نت: اعترفنا بفلسطين لأننا نرغب بإعطاء دفعة لحل الدولتين

الزميل داود كتاب يحاور وزيرة خارجية السويد

نحن والأردن أصدقاء منذ زمن طويل وعلاقتنا الثنائية ممتازة

من الضروري حل طويل الأمد لسد عجز الأونروا

هل نريد أن يكون الأطفال في الشوارع أو في المدارس؟ الاستفادة من خدمات الاونروا مهم كثيرا

ما حدث في عدن عقد الأمور ولكنها جعلت من الأمر غير مطاق

 

دعت وزيرة خارجية مملكة السويد مارغو والستروم، في حوار خاص مع موقع عمان نت إلى إيجاد حل دائم طويل الأمد لسد عجز موازنة الأونروا،  مؤكدة "علينا العمل على ضمان سداد العجز خاصة في لقاءات الجمعية العام للأمم المتحدة القادم و سنطلب ونُصر على كل دولة لدعم الأونروا.

 

وتأتي زيارة والستروم، الى الأردن ضمن جولة بمنطقة الشرق الأوسط فى محاولة لإطلاق المحادثات مجددًا بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، ووصفت الوزيرة أن ما حدث في عدن "عقد الأمور وجعل من الأمر غير مطاق مما يجبرنا على ايجاد حل".

 

وفيما يلي نص الحوار الذي أجراه الزميل داود كُتَاب:

 

عمان نت: كيف تصفين لقاءاتك في الاردن؟ هل من جديد؟

ولسترم: هذه لقاءات سهلة لأننا أصدقاء منذ زمن طويل وعلاقتنا الثنائية ممتازة. انا اوضحت اننا ممتنون لكل شي تعمله الأردن في مجال استضافة اللاجئين كثيرا، وموقف الأردن الدبلوماسي البناء واهتمام الأردن  في المحيط لذلك لا ارى اي مشكلة ثنائية بل هناك تعاون وثيق خاصة فيما يخص وضع اللاجئين الفلسطينيين

.

عمان نت: على ذكر اللاجئين الفلسطينيين من المعروف أن السويد والاردن تقودان محاولة ضمان مساعدة للاونروا لسداد عجزها المالي المقدر ب 150 مليون دولار هذا العام. هل ستنجحون بذلك أم سنرى تراجع في الخدمات؟

ولسترم: علينا العمل على ضمان سداد العجز خاصة في لقاءات الجمعية العام للأمم المتحدة القادم و سنطلب ونُصر على كل دولة لدعم الأونروا. هذا خيار هل نريد ان يكون الاطفال في الشوارع أو في المدارس. الاستفادة من خدمات الاونروا مهم كثيرا.

 

عمان نت: انت عملت في مؤسسات اممية في السابق هل لديك الثقة بتغطية العجز هذا العام؟

ولسترم: هذه مشاكل دائمة نعمل بها كل سنة وسنستمر ومن الضروري أن نربط ذلك بحل طويل الأمد مما يعني انه علينا ضمان تمويل مستمر للاجئين لانها إنقاذ حياة وهو أمر مهم لملايين الفلسطينيين.

 

عمان نت: يتحدث رئيس الوزراء الاسرائيلي، نتنياهو عن ضمن أجزاء من الضفة. والسويد هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي اعترفت بفلسطين. هل سستطيعون إقناع دول أخرى لذلك كضمان أن لا يموت حل الدولتين؟

ولسترم: لذلك اعترفنا بفلسطين لأننا نرغب بإعطاء دفعة لحل الدولتين. نريد إعطاء أمل للشعب في فلسطين وللفلسطينين في كافة أنحاء العالم.  نريد أن نساعد الفلسطينيين تحقيق دورهم في حل الدولتين.

عمان نت: ولكن العديد من البرلمانات الاوروبية اعترفت بدولة فلسطين

ولسترم: نرغب بمشاركة تجربتنا معهم ولدينا امل. سيكون أمر مساعد أن تتبعنا الدول في الاعتراف بفلسطين رغم انه تم استغلالنا لتحذير الآخرين وشعرنا بنتائج ذلك. اعتقد انهم حاولوا تخويف الآخرين من خلالنا.

عمان نت: في اليمن عملتم على اتفاق استكهولم والتقيت مع الحكومة اليمنية. هل ما جرى في عدن يعقد الامور ام يساعد على ايجاد حل؟

ولسترم: ما حدث في عدن عقد الأمور ولكنها جعلت من الأمر غير مطاق مما يجبرنا على ايجاد حل. علينا العمل على عدة مسارات في آن واحد الان. علينا التأكد وجود حوار حول ما يحدث وفي نفس الوقت العمل على تطبيق ما اتفق عليه والعمل مع كافة  الأطراف ولذلك انا هنا لرؤية ما هو الممكن. علينا وقف هذه الحرب. علينا تخفيف المعاناة لكل من هم بحاجة الى مساعدات انسانية هذا ما يجب أن يكون ما يحفزنا.

عمان نت: هل لديكم أفكار جديدة في هذا السياق؟

ولسترم: لقد توصلنا إلى أفكار جديدة ونحن نشارك بها الاطراف المختلفة وأعتقد أننا سنكون أكثر قوة في محاولة وقف الحرب وحماية الأطفال الذين يعانون الكثير ويموتون.

عمان نت: وهل أنت متفائلة

ولسترم: أنا واقعية ولكن الامل يجب ان يبقى حياً .

أضف تعليقك