نسبة تغطية الأطفال بالمطاعيم تتجاوز 98%

الرابط المختصر

قال رئيس برنامج التطعيم الوطني الدكتور محمد راتب السرور ان الاردن تمكن من الوصول إلى نسبة تغطية بالمطاعيم للأطفال تجاوزت 98 بالمئة.

واضاف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاحد ان الاردن منذ عام 1992 لم يسجل أي اصابة بشلل الأطفال وحافظ على خلوه من هذا المرض اضافة الى مرض الدفتيريا الذي لم يسجل به أي حالة من عام 1996.

واكد ان الاردن لم يسجل أي حالة مؤكدة مخبريا بالحصبة على مدى عامين بفضل نسبة التغطية العالية بالمطاعيم.

واضاف الدكتور السرور الى ان برنامج التطعيم الوطني يقدم اللقاحات مجانا لجميع المقيمين على ارض المملكة ، مشيرا الى انه يشمل التحصين ضد شلل الاطفال والحصبة والمطعوم الخماسي والدفتيريا والسعال الديكي والكزاز والتهابي الكبد (ب) والمستديمة النزلية اضافة الى السل.

ورصدت وزارة الصحة العام الحالي 12 مليون دينار لتغطية برنامج التطعيم الوطني وتوفير المطاعيم بزيادة مليوني دينار عن العام السابق.

من جهتها قالت رئيسة اللجنة الوطنية للتطعيم الدكتورة نجوى خوري ان برنامج التطعيم الوطني متميز بسرعته الفائقة بتحقيق نسبة عالية من التغطية بالمطاعيم لجميع الأطفال على أرض المملكة بغض النظر عن جنسياتهم.

واضافت ان الاردن يعتمد استراتيجية تسعى الى تحسين الاداء بشكل مستمر عبر الوصول الى جميع الاطفال وادخال مطاعيم جديدة وفق اسس منهجية تعتمد حجم الانتشار للمرض وموازنة كلفة العلاج بالوقاية ومنها التهابات الرئة والاسهالات الى جانب الحد من التدخين والحث على الرضاعة الطبيعية وسواها.

واطلقت منظمة الصحة العالمية لاول مرة هذا العام أول أسبوع للتطعيم في إقليم شرق المتوسط خلال الفترة من 24 إلى 30 نيسان بحسب الدكتورة خوري التي اشارت الى تنفيذ الاردن مجموعة متنوعة من الأنشطة بهذه المناسبة منها افتتاحية في الصحف تعرف بالبرنامج الوطني للتطعيم وانجازاته وتطلعاته.

كما تشمل الانشطة التي ستنفذ هذا الاسبوع ايام تثقيفية في مختلف مديريات الصحة توجه للاهالي وتركز على التوعية باهمية التطعيم واهدافه ودوره في الحد من انتشار الامراض والسيطرة عليها.

 

أضف تعليقك