ندوات عكاظ الثقافية تدعو إلى تفعيل الحراك الثقافي بين الحضارات

الرابط المختصر

التأكيد على أهمية جسر التواصل بين الشرق والغرب وضرورة فهم الأخر ومحاولة الوصول إليه, تلك كانت أهم الموضوعات التي طرحها المشاركون والحاضرون في سلسلة الندوات التي عقدت ضمن مهرجان سوق عكاظ.



كلمة اليونسكو جاء من خلال الدكتور لينا خميس العاملة في القسم الثقافي ورقة تحت عنوان المؤشرات الثقافية ومنها " إن جزءاً من النقاش يتعلق بالتنوع الثقافي حين يكون الحديث عن التنمية الثقافية، وأنه من الضروري أن نحدد ما هي المؤشرات الضرورية للتنمية الثقافية". مدير مركز السياسات الثقافية في أفريقا لوبويشي مبيانيا تحدث عن أبعاد المؤشرات الثقافية الجديدة باعتبار أنها تركز على عدة أبعاد أبرزها بعد الحياد عن الطريقة الثقافية التقليدية المتعارف عليها بالنسبة لوجهة نظر التوجهات الثقافية اتي ننظر اليها بطرق قديمة



فيما ركزت المديرة التنفيذية مركز الجالية العربية في كندا ليلى بندقجي على أن المنطقة العربية تحتوى على أكبر نسبة من الشباب, حيث أن 38 % من السكان هم دون سن الرابع عشرة ومن المتوقع ان يتجاوز عدد السكان في العالم العربي عن 400 مليون نسمة خلال العشرين عاماً القادمة, مضيفة لدى تقديمها ورقتها أن معدل العمر قد ازداد بنسبة 15 سنة خلال العقود الثلاثة الماضية.



وركزت ورقة السيد أكرم زعتري من لبنان على أهمية الثقافة وضرورة جعلها كأداة للتنمية بمفهومها الشامل وكذلك لم تبتعد كلمات كل السيدة كرستين مكناب، ومدير المجمع العربي للموسيقى الدكتور كفاح فاخوري.



وحملت جلسة التوصيات حوارا شفافا بين الشرق والغرب تناول فيه الحاضرون والمحاضرون أهمية التواصل بين القارات والثقافات والحضارات وضرورة جعل فعاليات سوق عكاظ الثقافية متاحة لجميع مثقفي العالم وإشراكهم بها في كل عام.

أضف تعليقك