موظفو الحكمة يعتصمون احتجاجاً على فصل اللجنة النقابية (صوت)

موظفو الحكمة يعتصمون احتجاجاً على فصل اللجنة النقابية (صوت)
الرابط المختصر

إعتصم العشرات من موظفي شركة الحكمة للصناعات الدوائية صباح اليوم أمام مجلس النواب احتجاجاً على فصل اللجنة النقابية للصناعات الدوائية وعددهم 9 أعضاء بالإضافة لفصل 7 موظفين ممن شاركوا في اعتصام موظفي الأدوية للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية بحسب بسام العبادي رئيس النقابة العامة للصناعات الدوائية.

وأشار العبادي إلى وجود "أسلوب ممنهج" من قبل أصحاب العمل لإلغاء النقابات العمالية في محاولة لإخماد صوت مطالب الموظفين في كافة القطاعات.

موفق عربيات أحد موظفي مصنع الأدوية المفصولين يؤكد أن تم فصله بسبب مطالبته بمطالب حقوقية للعمال أهمها صرف راتب السادس عشر ورفع بدل غلاء المعيشه وصرف بدل مواصلات بالإضافة لنهاية الخدمه.

وبحسب قانون العمل فإنه "لايجوز فصل أي شخص نقابي سواء في لجنة أو منتسب لنقابة" بحسب الناطق الاعلامي في وزارة العمل هيثم الخصاونة الذي أكد أن فصل أعضاء اللجنة النقابية الدوائية غير شرعي.

ويتعين على الموظفين بحسب الخصاونة التقدم بمطالب محددة لإدارة الشركة في وثيقة نزاع عمالي جماعي تطالب بالرجوع عن قرار الفصل وإرفاق نسخة لوزارة العمل، ويقوم الموظفون بعدها بإمهال الشركة أسبوعين قبل بدء الإضراب "وتتدخل الوزارة للوساطة خلال مهلة الأسبوعين".

نائب الرئيس للشؤون الطبية والتنظيمية في شركة أدوية الحكمة صلاح المواجدة أكد أن إجراءات الفصل اتخذت بحق موظفين أضروا بالشركة وتسببوا لها بخسائر مادية جراء دعوتهم لإضراب غير قانوني.

وأضاف المواجدة أن الشركة تلقت كتاباً من وزارة العمل ينفي وجود نقابة للعاملين في الصناعات الدوائية "وعليه فإن الموظفين المفصولين غير نقابيين".

ووصف المواجدة مطالب العمال بـ "غير معقولة" خصوصاُ وأن الشركة تقوم بصرف "ثالث عشر ورابع عشر وخامس عشر" والموظفون يطالبون بصرف " السادس عشر" كما يطالبون بإضافة تصحيح البصر بالليزك للتأمين، وصرف تأمين صحي بعد التقاعد أسوة بالمؤسسات الحكومية.

كما وتقدم الشركة تأمين صحي درجة أولى لكافة الموظفين وعائلاتهم "وصاحب الشركة وسائقه الخاص يتعالجون بنفس المستشفى ونفس الدرجة" وفقاً للمواجدة.

ويضيف المواجدة أن الشركة تقوم بإبتعاث أبناء الموظفين للدراسة وتلتزم بتوظيفهم بعد التخرج، كما تقدم لهم نظام إدخار 10% من الشركة و 10% من الموظف و"هم يطالبون الآن بزيادة النسبة لتصبح 15% من الشركة".

كما يطالبون بصرف نهاية خدمة 4 أشهر عن كل سنة خدمة "وإذا كان هناك أي شركة تقدم هذه الميزة مستعدون لتقديمها.

يذكر أن المجلس التاسيسي للنقابة المستقلة لعمال الصناعات الدوائية أصدر بياناً "طالب فيه الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الاوسط واعضاء هيئة مديري شركات ادوية الحكمة العاملين الى اهمية الاسراع بتنفيذ المطالب الممكنة للعمال وإعادة المفصولين الى اعمالهم، لخلق فرص وأجواء افضل لتلبية وانهاء جملة المطالب العمالية بانسب السبل، ودون الحاجة لاثارة اية مخاوف من السلوك السلمي والحضاري الاكيد لعمال الدواء وبما لا يستدعي ابدا استنفار قوات الدرك في محيط الشركة" وفقاً للبيان.

أضف تعليقك