مهرجان "موسيقى عالدرج" يقدم الموسيقى المستقلة بمشاركة 6 فرق موسيقية

قدم عروض حية على أدراج في جبل الأشرفية واللويبدة

من قلب عمان، ومن أدراج عتيقة في جبلي الأشرفية واللويبدة تحديدا، انطلقت الدورة الثالثة من مهرجان "موسيقى عالدرج" ليقدم عروض موسيقية محلية مستقلة تتنوع فيها الألوان والأنماط من الفولكلور، والموسيقى العربية إلى الروك والجاز الجاز فيوجن، وذلك بمشاركة 6 فرق موسيقية وموسيقيين.   

وامتدت العروض الموسيقية للمهرجان، الذي يأتي بتنظيم من أورانج ريد ومهرجان "جاز عمان" ومعهد غوته وبشراكة استراتيجية مع أمانة عمان الكبرى، يوم الجمعة 15 أكتوبر على درج الكلحة في جبل اللويبدة حيث قدم عروضا موسيقية كل من فرقة "تيار" وفرقة "ح جاز" وفرقة "أوكتاف، إلى يوم السبت 16 أكتوبر حيث كانت العروض على درج بيسان في جبل الأشرفية، وقدمها كل من فرقة "ديبسا" الشركسية، و"كمال مسلم تريو" و"ميوزك موفمنت جام".

 

وحضر العروض جمهور من المهتمين بهذه الألوان من الموسيقى فضلا عن العامة الموجودين أصلا في هذه الأماكن والأطفال الذين أبدوا اهتمامهم وتفاعهلهم مع الموسيقى. هذا وسيتم بث العروض الموسيقية عبر الإنترنت على قناة "عمان جاز" على يوتيوب في موعد يعلن عنه لاحقا، كدعوة لكل متابعين المهرجان ومحبين الموسيقى لاستكشاف موسيقيين وأصوات ساحرة من الأردن عبر الإنترنت.

يهدف مهرجان موسيقى عالدرج" الذي أطلق عام 2019 إلى جعل الموسيقى في متناول الناس من جميع دروب الحياة من خلال فتح الفضاءات العامة للفن والثقافة، والإحتفاء بثراء المشهد الموسيقي المحلي، ودعم الفنانين الأردنيين من شتى الخلفيات الموسيقية، وبناء الجسور بينهم وبين فنانين عالميين.

وتمّ اختيار الأدراج العامّة لعمّان القديمة لعراقتها ومكانتها الثقافيّة والتاريخيّة، واهتماماً بها وبإعادة إحياء رونقها حيث كانت ومازالت تجمع بين جبال عمّان السبعة وسوقها التجاري، وكذلك لإحياء السهرات والجلسات القديمة التي كانت تقام عليها من أيّام أجدادنا لأنها بطبيعتها تجمع الناس وبالأخص الشباب الأردني. 

 

وتنوعت الفرق المشاركة في المهرجان الذي جاء بشراكة إعلامية مع كل من "أبرز “ABRAZ ولايف ميوزيك جو، في حين كان راديو مستقل هو الإذاعة الرسمة له.  

وضمت الفرق كل من "ديبسا"؛ وهم ثلاثة أشقاء موسيقيين من الشراكسة المقيمين في الأردن ، يقدمون موسيقاهم التقليدية الأصيلة بروحهم وطريقتهم الخاصة؛ موسيقى فولكلورية من القوقاز ، متأثرة بموسيقى المنطقة والعالم. تتكون الفرقة من: باتر أباظا  بشينا (أكورديون شركسي) و| أنزور أباظا – ناقرة (فلوت شركسي) | بارينا أباظا  (غناء) 

من ضمن الفرق أيضا فرقة "تيار" وهي فرقة موسيقية عربية مستقلة، تتألف من  أحمد فرح كاتب أغاني ومغني، وبدر هلالات منتج موسيقي ومخرج أفلام. يتعاونان معاً لسرد قصة من خلال الوسائل السمعية والبصرية، وشاركهم في العزف في هذا الحفل الموسيقي نيروز العجلوني. 

 

 أما فرقة "أوكتاف" فهي فرقة موسيقية تضم مجموعة من الشباب الموهوبين من مدينة إربد، تعزف “موسيقى الروك العربية التراثية” من خلال إعادة توزيعها للأغاني التقليدية القديمة من منطقة سهل حوران ودمجها بإيقاع موسيقى الروك المعاصرة، المختلطة بالآلات التقليدية. عرض لموسيقى الروك بنكهة تراثية، وتضم كل من أحمد سيلاوي (آلات نفخ  والمغني الرئيسي) ،أمجد المستريحي (جيتار رئيسي)،  عمرو أبك (جيتار منفرد)،  مؤيد التهتموني (جيتار باص) وهراج موراديان ( درامز).

 

 وتختص فرقة "ح جاز" بكونها مشروع موسيقي يأخذ الجمهور في رحلة استثنائية من خلال أداء فريد من نوعه يجمع بين الغناء العربي الكلاسيكي (الطرب) مع موسيقى الجاز، ويمزج التشكيل الجميل للبوسا نوفا مع موسيقى الجاز والسوينغ وأنماط موسيقية أخرى. 

وتضمن "ح جاز" كل من رمز ساحوري (غناء)،  حازم بيضون  (بيانو وتوزيع موسيقي)،  محمد القريوتي  باص جيتار وعبد الفقير (درامز). 

 

أيضا من ضمن المشاركين كان الموسيقي كمال مسلم من خلال "كمال مسلم تريو" 

كمال مسلم هو أحد عازفي الجيتار والعود المعروف على نطاق واسق في مجال موسيقى الجاز الحديثة، وحقق حضور على المستوى الدولي لدمجه المبتكر لتقاليد موسيقى الجاز والروك واللاتينية والهندية والآسيوية مع الأصوات والإيقاعات العربية ، وبالتالي ابتكار نوع جديد من الموسيقى. صمم آلات جديدة مثل الجيتار الذي يتضمن النوتة الشرقية والعود الكهربائي، وعمل على انتاجهم مع شركات معروفة عالميا. أيضا أصدر حتى الآن 8 ألبومات مختصة بموسيقاه. وشارك في العرض كل من كمال مسلم (جيتار وعود)، سفيان سعيد (باص جيتار)  وماهر حنحن (درامز وإيقاع).

 

أيضا فرقة "ميوزيك موفمينت جام" كانت من ضمن المشاركين وقدمت عن سلسلة من الارتجالات الموسيقية التي اشترك فيها موسيقيين محليين وعالميين موهوبين لاستكشاف تجارب جديدة من خلال الأنواع الموسيقية المختلفة ثم دمجها وتطبيقها وعرضها بشكل حي ومباشر أمام الحضور. وأسس هذه الفرقة ابراهيم خريس. 

 

وكانت فعاليات مهرجان "موسيقى على الدرج" بدأت يوم الجمعة 9 أكتوبر  من خلال حفل موسيقي خاص، بمشاركة الموسيقي وعازف الجيتار الأردني فراس عرابي في "سيلبج." 

ويعتبر مهرجان "موسيقى عالدرج" امتداد لمهرجان "عمان جاز" الذي تأسس عام 2012 بالشراكة مع مؤسسات ثقافية تابعة للاتحاد الأوروبي ويقام بتنظيم من شركة Orange Red . وهو الفعالية السنويّة الوحيدة في الأردن المخصصة لموسيقى الجاز ويشارك فيه موسيقيين عالميين ومن المنطقة ومن الأردن، ويهدف إلى خلق فرص للتبادل الثقافي وحوار الثقافات، من خلال تقديم عروض موسيقية وعقد الورشات المختلفة.

 

 

أضف تعليقك