مكاسب قوية للأسهم الأردنية بعد أسبوع من الانخفاض

مكاسب قوية للأسهم الأردنية بعد أسبوع من الانخفاض
الرابط المختصر

"اتجهت بورصة عمّان للارتفاع بقوة في تعاملات اليوم الخميس بعد مرور أسبوع من الإخفاقات للارتفاع، محققة بذلك مكاسب قوية بدعم من قطاع العقارات، متأثرة بالأداء القوي للأسهم العربية والعالمية"، وفق رئيس قسم الدراسات في الشركة المتحدة للاستثمارات المالية، مازن أرشيد.

وبين أرشيد أن المؤشر العام لبورصة عمّان "حافظ على مساره الصعودي طيلة تداولات جلسة اليوم ليغلق على ارتفاع نسبته 1.64%، لتعود أسعار الأسهم إلى التحسن في ظل رغبة المستثمرين بالحصول على معلومات جديدة حول أداء الشركات المساهمة في الربع الثاني للتحرك على أساسها".

رغم تأكد عدد من المحللين "عدم وجود أسباب مقنعة للتراجع الذي تشهده أسواق الأسهم المحلية، وحالة عدم الاستقرار التي تسيطر على تحركاتها، خاصة في ظل وجود مجموعة من العوامل الداخلية التي تشجع المستثمرين للعودة إلى قاعات التداول"، حسب أرشيد.

مبينا أن "المؤشرات والتقارير الدولية والمحلية خلال الفترات سابقة أظهرت أن الوضع الاقتصادي في الأردن جيد، ويسير في اتجاه تصاعدي لتحقيق معدلات نمو مرتفعة".

وبلغ حجم التداول الإجمالي لليوم الخميس حوالي 37.9 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 33.2 مليون سهم، نفذت من خلال 8113 عقداً.

أظهرت بورصة عمان ارتفاعا في أسعار أسهم 118 شركة، وانخفاضاً في أسعار أسهم 35 شركة.

والشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها، هي الكابلات الأردنية الحديثة بنسبة 5%، تطوير العقارات بنسبة 5%، مسافات للنقل المتخصص بنسبة 5%، دارات الاردنية القابضة بنسبة 5%، والبوتاس العربية بنسبة 4.98%.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الشرق الاوسط للاستثمارات المتعددة بنسبة 9.59%، اتحاد المستثمرون العرب للتطوير العقاري بنسبة 5%، الجميل للاستثمارات العامة بنسبة 4.98%، التجمعات الاستثمارية المتخصصة بنسبة 4.97%، وفيلادلفيا لصناعة الأدوية بنسبة 4.78%.

وكانت بورصة عمّان قد "اختتمت واحدا من أكثر الأشهر الحافلة بالخسائر، حيث تلقت في شهر أيار ضربات قوية موجعة وبانخفاض شهري نسبته 6.8%، نتيجة لازدياد درجة التبعية بين أسواق المنطقة والعالم بعاصفة الديون اليونانية التي ضربت منطقة اليورو، وامتدت أثارها إلى البورصات العالمية.

أضف تعليقك