مفتي القدس يحذر من عواقب الانتهاكات الإسرائيلية في الأقصى

مفتي القدس يحذر من عواقب الانتهاكات الإسرائيلية في الأقصى
الرابط المختصر

حذر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية/ خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين، من العواقب التي ستجر إليها المنطقة برمتها جراء استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي في انتهاك حرمة المسجد الأقصى، التي كان آخرها قيام مستوطن بتوجيه طائرة صغيرة مزودة بآلة تصوير نحو المسجد الأقصى يوم الأحد، من مقبرة باب الرحمة، مستغلاً تجمع السياح وازدحامهم في باب الأسباط.

وقال حسين إن هذا الاعتداء يشكل منعطفاً خطيراً، كونه يأتي من الجو، الأمر الذي يشكل خطراً حقيقياً على وجود المسجد الأقصى المبارك، كونه يأتي مع تواصل الاقتحامات الأرضية للمسجد الأقصى عبر باب المغاربة وتكثيفها، إلى جانب فرض حصار مشدد على المسجد، والتضييق على المواطنين الذين يؤمون المسجد الأقصى المبارك لإعماره والصلاة فيه.

وحذر من تبعات هذه الإجراءات التعسفية، التي تأتي امتداداً لغطرسة الاحتلال وعدوانه على الأراضي الفلسطينية بعامة، في إطار سياسة مبرمجة تهدف إلى فرض الأمر الواقع على الأرض من خلال إجراءات عدوانية مباشرة وغير مباشرة، تعبر عن تعنت الاحتلال الإسرائيلي وإصراره على الإجرام وتزييف الحقائق.

كما جددت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث تحذيرها من تزايد موجة الاعتداءات والانتهاكات التي ينظمها الاحتلال الاسرائيلي بأذرعه المختلفة بحق المسجد الاقصى المبارك في الآونة الأخيرة ، وخاصة مع ارتفاع اقتحامات الجنود والعساكر بالزي العسكري والتي تحمل بطبيعة الحال رسالة خطيرة تهدد أمن وسلامة المسجد والمصلين فيه.

ويأتي هذا التحذير في وقت اقتحم فيه 60 جنديا بلباس عسكري المسجد الاقصى بعد ظهر اليوم وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال والوحدات الخاصة .

وقوبل هذا الاقتحام – الذي سبقه اقتحام 13 مستوطنا من بينهم حاخامات صباح الأحد، بالرفض الشديد من قبل المصلين و طلاب مصاطب العلم المنتشرين في رحاب المسجد ، الذين عبروا عنه بالتكبيرات والشعارات المناصرة للمسجد الاقصى .

وحذرت المؤسسة في بيان لها من استخدام الاحتلال الاسرائيلي طرقا وأساليب وصفتها بالـ"شيطانية" لاستهداف المسجد الاقصى ، مشيرة الى التطور النوعي والخطير الذي حدث اليوم بعد أن رصد حراس الأوقاف مستوطنا حاول تصوير قبة الصخرة بواسطة طائرة صغيرة موجهة عبر التحكم عن بعد ، تحمل كاميرا، وقد تصدى لهذه المحاولة حراس الاقصى وأفشلوها، بعد أن استطاع المستوطن إطلاق الطائرة قريبا من مقبرة باب الرحمة .

وأكدت المؤسسة على أن المسجد الاقصى بات تحت الخطر الشديد أكثر من أي وقت مضى ، ودعت أهل القدس والداخل الفلسطيني الى تكثيف التواجد اليومي والرباط الدائم والمستمر مع المسجد معتبرة ذلك السبيل الأمثل لحمايته وصد انتهاكات الاحتلال عنه .

أضف تعليقك