مفاوضات مصرية أردنية لرفع أسعار الغاز

مفاوضات مصرية أردنية لرفع أسعار الغاز
الرابط المختصر

الأحداث المصرية ستنعكس على الأردن

على الدول الأوروبية أن تقف إلى جانب مصر في حربها ضد الارهاب

أكد السفير المصري بالأردن خالد ثروت على مفاوضات مصرية اردنية فنية قبل نحو شهر تتعلق برفع اسعار الغاز ، لافتا الى ان الاردن ما زال يحصل على الغاز المصري باسعار تفضيلة تصل الى 5 دولار مقارنة ب 11 دولارا سعر البيع بالاسواق العالمية .

وقال السفير في مؤتمر صحفي عقد ظهر يوم الثلاثاء في السفارة أن الحكومة المصرية ستسعى لاصلاح الخط واعادة ضخ الغاز في أقرب وقت ممكن، مشيرا إلى معيقات تواجه اصلاح الخط اهمها على حد وصفه الارهاب في منطقة سينا .

وبين السفير التزام مصر القانوني باتفاقها مع الاردن بضخ الغاز رغم الاحداث والاوضاع غير المستقرة، ولعلاقتهما ووعي الجانب المصري بضرورة وقوفه مع الاردن بازمته الاقتصادية .

واوضح اسباب تذبذب الكميات بالاصل عن الاردن تتعلق بازمة مالية وعدم توفر سيولة لدى مصر لدفع مستحقات الشركات الاجنبية العاملة بالغاز وعدم القدرة على شراء السولار وزيادة الاعتماد على الغاز المحلي اضافة الى تهريب كميات كبيرة من السولار لقطاع غزة .

واكد السفير على انعكاس احداث مصر على الاردن ،مشيرا الى ما يحدث في مصر سيؤثر على مختلف الدول العربية .

واوضح السفير في المؤتمر بعض الحقائق المتعلقة باعتصام النهضة ورابعة العدوية وتداعيات فض الاعتصام ، معتبرا تلك الاعتصامات غير سلمية ومحملا الاخوان المسملين مسؤولية اراقة الدماء لغاية اللحظة .

واكد السفير على اعتقال عشرين مصريا اثناء مشاركتهما بالاعتصام الاخير للحركة الاسلامية امام السفارة المصرية تمهيدا لترحيلهم الى مصر .

ودعا السفير المصريين بالاردن الالتزام بالقانون الاردني الذي يحظر مشاركة الوافدين باي اعتصام او تظاهرة والا سيتم الترحيل.

وتوقع السفير زيارة وزير الخارجية المصري للاردن بداية الاسبوع المقبل والتي تاتي في اطار التنسيق المتبادل بين الدولتين وللتباحث حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك .

ونفى تلقي السفارة المصرية في الاردن اي تهديدات في الوقت الذي تعرضت فيه بعض السفارات بالدول العربية لاعمال عنف ، مشيرا الى تنسيق احترازي يجري مع الاجهزة الامنية الاردنية لتامين السفارة والمنشات المصرية .

ويرى ثروت ان على الدول الاوروبية ان تقف الى جانب مصر بحربها على الارهاب كما وقفت مصر مسبقا بجانبها ضد مكافحة الارهاب

وقال "لا مبرر لقطع المساعدات العسكرية او الانسانية لمصر من قبل الدول الارووبية ، لافتا الى استعداد دول اخرى لتزويد مصر بالمساعدات العسكرية في حال قطع المساعدات العسكرية عنها .

أضف تعليقك