معهد الصحافة الدولي يدعو لإطلاق سراح مصطفى الخاروف فوراً

حث المعهد الدولي للصحافة ، وهو شبكة عالمية من المحررين والمديرين التنفيذيين والصحفيين من أجل حرية الصحافة ، إسرائيل على الإفراج الفوري عن المصور الصحفي مصطفى خروف من الاحتجاز والامتناع عن أي محاولات أخرى لترحيله إلى  الأردن أو أي دولة أخرى.

 

وقال المعهد (ومقره فيينا) في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إن  الخاروف رهن الاحتجاز منذ أكثر من ستة أشهر، وهو انتهاك للقوانين الإسرائيلية.  داعيا اسرائيل الى إعادة النظر في طلبه للسماح له بلم شمل أسرته والعمل في البلاد دون أي عائق.

 

وحسب المعهد فشلت محاولات إسرائيل لترحيل خاروف ، الذي يعمل مصوراً لوكالة أنباء الأناضول التركية ، حيث رفضت الحكومة الأردنية السماح بدخوله إلى الأردن بعد أن اقتادته الشرطة الإسرائيلية إلى الحدود يومي الأحد والاثنين. وطبقاً للتقارير الإخبارية ، قامت الشرطة بنقل خروف من سجن الرملة إلى معبر جسر الملك حسين.

 

 وقال المعهد ""نحن قلقون من أن اعتقال الخاروف في 22 يناير / كانون الثاني والقرار اللاحق بترحيله يستند إلى عمله كصحفي ينقل أخباراً عن قضايا غير ملائمة للحكومة الإسرائيلية" .

 

 قال المدير التنفيذي لمعهد الصحافة الدولي رافي براساد. "لم تقدم  الحكومة الاسرائيلية أي سبب لاعتقاله ولا توجد قضايا جنائية معلقة ضده".

 

"تستند محاولات الحكومة الإسرائيلية لترحيل الخروف إلى الأردن إلى جواز سفر أردني يحمله. ومع ذلك ، فإن جواز السفر لا يسمح له إلا بالسفر إلى الدول العربية المجاورة ولكنه لا يمنحه الجنسية أو حقوق الإقامة في الأردن".

 

في مارس ، كتب معهد الصحافة الدولي إلى وزير الداخلية الاسرائيلي يحث فيه على إطلاق سراح خروف ويدعو إلى إسقاط إجراءات الترحيل ضده.



 

أضف تعليقك