مزارعو زور داميا يلوحون بترك مهنة الزراعة احتجاجا على انقطاع الكهرباء

مزارعو زور داميا يلوحون بترك مهنة الزراعة احتجاجا على انقطاع الكهرباء
الرابط المختصر

هدد مزارعو زور داميا في لواء ديرعلا بترك مهنة الزراعة واللجوء إلى أعمال أخرى، بسبب عدم توصيل التبار الكهرباء للمزارع التي تبعد عن المناطق السكنية حوالي 5 كليو متر.

وأكد المزارعون "لعمان نت" أنهم طرقوا أبواب جميع المسؤولين في شركة الكهرباء والأشغال العامة لإنهاء معاناتهم وتوصيل التيار الكهربائي لمزارعهم لكن دون فائدة، مشيرين إلى أن المسؤولين في الأشغال العامة يلقون بالمسؤولية على شركة الكهرباء التي تطلب من المزارعين مخططا لتوسعة الشارع لتوصيل التيار الكهرباء.

مدير شركة الكهرباء سعيد عبيدات قال إن الشركة لا تمانع بتوصيل التيار الكهرباء للمناطق الزراعية في حال وجود كافة المتطلبات لزراعة الأعمدة الكهربائية، موضحا أن الشركة لا تستطيع زراعة أعمدة في مناطق خارج التنظيم وغير معتمدة لدى الجهات التنظيمية.

ومن جهة أخرى حمل مدير أشغال محافظة البلقاء جميل المشاقبة شركة الكهرباء مشكلة عدم توصيل التيار الكهربائي لمزارع زور داميا، موضحا أن وضع مخطط مناسبة لتوصيل الكهرباء ليس من مسؤولية الأشغال العامة.

ويشير المزارع باسل الرماضنة أحد مزارعي الزور إلى أهمية توصيل التيار الكهرباء لمزارعهم من ناحية توفير مبالغ مالية كبيرة تصل سنويا إلى 3000 دينار ثمن شراء محروقات لتشغيل مضخة المياه لري مزروعاتهم، موضحا أن استهلاك الكهرباء لتشغيل المضخات للري يصل إلى 300 دينار سنويا.

وفي ذات السياق أكد المزارع مراد حسين أن المزارعين لا يستطيعون النوم في مزارعهم لحمايتها من الخنازير، لأنها لا تدخل إلى المزارع التي يشيع النور فيها، وأغلب المحاصيل الزراعية في مناطق الزور تأكلها الخنازير مما يعني خسائر مالية إضافية .

هذا ويصل عدد الدونمات الزراعية في زور داميا إلى حوالي 4 آلاف دونم زراعي، يزرع جزء منها بالخضروات الأرضية كالباذنجان والكوسا والبندورة والبطاطا والجزء، وتضم هذه الدونمات حوالي 500 بيت بلاستيكي.

أضف تعليقك