مزارعون: نقص العمالة المؤهلة سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار

مزارعون: نقص العمالة المؤهلة سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار
الرابط المختصر

رجح ممثلون عن نقابات واتحادات زراعية، ارتفاع أسعار مختلف أصناف الخضار والفواكه خلال الفترة المقبلة، بسبب تراجع المساحات المزروعة في منطقة وادي الأردن.

 

وقدر مزارعون نسبة ارتفاع الأسعار على صنف البندورة بحوالي 200% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

وأرجع رئيس لجنة التنسيق الزراعي المهندس عبدالهادي الفلاحات، ذلك إلى نقص العمالة المؤهلة، في ظل غياب العمالة المصرية الناتج عن القرارات الحكومية برفع رسوم إصدار التصاريح.

 

وأوضح الفلاحات لـ"عمان نت"، أن رفع الرسوم لم يعالج المخالفات المتعلقة بتسرب العمالة الوافدة من القطاع الزراعي إلى غيره من القطاعات.

 

وأشار إلى أن ذلك دفع الجهات الحكومية المعنية إلى استقدام العمالة الوافدة غير المؤهلة، الأمر الذي كبد المزارعين الخسائر الكبيرة، وهو ما ينعكس بالتالي على المستهلكين من خلال ارتفاع الأسعار.

 

وقدر الفلاحات تراجع المساحات غير المستغلة زراعيا بسبب ذلك النقص بحوالي 30%، إضافة إلى عدم تمكن العديد من المزارعين من حصاد إنتاجهم المزروع فعليا.

 

ولفت إلى تحذيراتهم السابقة خلال لقاءاتهم بالمعنيين في وزارتي العمل والزراعة  ولجنة الزراعة النيابية، حيث تم طرح بدائل عن رفع الرسوم لمعالجة تسرب العمالة، كتغليظ العقوبات على المشغلين المخالفين.

 

فيما اضطر العديد من المزارعين للتوقف عن الإنتاج وعدم التوسع في زراعة المحاصيل وإنهاء الموسم مبكرا، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع أسعارها بشكل ملحوظ خاصة خلال شهر رمضان المقبل.

أضف تعليقك