مبادرة لشابين أردنيين تطعم محتاجين من خلال جوارب معلبة (شاهد)

جوارب داخل علبة فول، طريقة مبتكرة اخترعها الطالبان الجامعيان عامر الرواحنة وسنان السعيد؛ بهدف الترويج للثقافة الأردنية من خلال رسومات من وحي الحياة الأردنية اليومية.



وتضمنت الجوارب المزخرفة (The Good Socks) رسومات الإسطوانات غاز يستخدمها الأردنيون في الطبخ والتدفئة، الى جانب تصاميم من مأكولات وحلويات ومشروبات اشتهرت بها الأردن، كالقهوة العربية، وغزل البنات.



ولم تخلو الجوارب المعلبة من عبارات كالحب، واخرى دارجة في الثقافة الشعبية الأردنية مثل "تشرب شاي؟".



الفكرة بدأت قبل في حزيران\يونيو الماضي، عندما أردا الشبان، ترويج التراث والثقافة الأردنية في الخارج من خلال بيع منتجات تحمل هوية الأردن كتذكار يحمله معه السائح، يقول عامر الذي تخرج حديثا من الجامعة الأردنية بتخصص التسويق.



"الفكرة بدأت عندما كنت أنا وسنان نسافر كثيرا خارج الأردن، ورأينا أن العديد من السائحين يحملون جوارب كتذكار من تلك البلاد، وهذا ما كنا نفتقده في الأردن، لذا قررنا تصميم جوارب من القطن تعكس ثقافة الأردن الشعبية وتراثه ومن هنا خرجت الفكرة.



إلا أن الشابين لم يتوقفا عند نشر ثقافة الأردن في الخارج، وصمما علبة الجوارب من علب فول معاد تدويرها؛ بهدف لفت نظر الناس من سواح، ومواطنين اردنيين الى الأشخاص الأقل حظًا الذين يجدون صعوبة في توفير طعامهم، وقرر عامر وسنان الى أن يذهب جزء من ريع بيع كل علبة جوارب الى اطعام المحتاجين بالتعاون مع تكية أم علي وهي مؤسسة خيرية تكافح الجوع في الأردن.

 

يقول عامر لـ"عربي21"، "نحاول من خلال بيع علبة جوارب مساعدة محتاج من خلال التبرع بجزء من ثمن هذه العلبة، التي يعاد تدويرها من مصانع الأغذية بعد أن تتخلص هذه المصانع من العلب غير المطابقة للمواصفات نقوم بجمعها وإعادة تدويرها وتصميمها في رسالة أيضا لأهمية إعادة تدوير النفايات، ومن الأمور التي حرصنا عليها ايضا اشراك سيدات المجتمع المحلي في تصميم الرسومات، بعض الجوارب تحمل تصاميم مطرزات لسيدات من مخيم غزة للاجئين الفلسطينيين في الأردن".



وأُخذت تصاميم سيدات مخيم غزة من التراث الفلسطيني، وحملت مطرزاتهن شكل الثوب الفلسطيني الشعبي بالوانه الأحمر والأسود، وغلفت داخل علبة معدنية حملت نفس التطريز.



وحسب سنان "اهمية تصميم التطريز على يد سيدات من مخيم غزة ، تذكرنا دائما بانك تتبرع بالطعام للفقراء، مع كل علبة جوارب تشتريها، و تدعم السيدات من المجتمع المحلي".



ويقوم الشابان بعرض منتجاتهم من خلال منصات شبكات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك، و الانستجرام، الى جانب خدمة الشحن لدول العالم، يقول سنان "الإقبال على شراء ذا جود سوكس، لم يقتصر على الاجانب فقد لاقت رواجا كبيرا في السوق المحلية أيضا ولم نكن نتوقع ذلك".



وتختلف الأسعار الجوارب المعلبة حسب حجمها وشكل التصميم، اذ تباع بثلاث اسعار مختلفة: العلبة الأولى 8 دولار للجوارب القصيرة، 11 دولار للتصاميم العادية، و14 دولار للجوارب ذات التصاميم المطرزة يدويا.



مدير عام تكية أم علي سامر بلقر، يقول لـ"عربي21" إن الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص مثل The Good Socks جزء من المسؤولية المجتمعية.



وحسب بلقر"بموجب الاتفاقية، ستقوم مؤسسة The Good Socks بالتبرع بنسبة من كل منتج تقوم ببيعه ليتم تصريف ريعه أخيراً لدعم أسر تكية أم علي مما يساهم بدوره في تحقيق رؤيتها المتمثلة في الوصول إلى أردنٍ خالٍ من الجوع، وذلك من خلال توفير طرود غذائية شهرية للأسر المحتاجة ضمن برنامج الدعم الغذائي المستدام، والذي تقوم تكية أم علي من خلاله بإيصال الدعم الغذائي الشهري والمستدام إلى 30,000 أسرة تعيش تحت خط الفقر الغذائي".

 

ونشر الشابان صورا لمنتجاتهم على شبكات التواصل المجتمعي وقد وصلت الى دول مختلفة، حاملة ثقافة الأردن، ولمسات نساء لاجئات.

 

أضف تعليقك