لماذا قاطع الرزاز قناة المملكة خلال آخر ثلاثة أشهر من عمر حكومته؟

قامت حكومة عمر الرزاز بمعاقبة فضائية المملكة بسبب عدم ولائها التام لحكومته. فرغم أن تلفزيون المملكة مملوك وممول من الدولة الأردنية إلا أن حكومة عمر الرزاز قامت بمعاقبة الفضائية ماليا ومقاطع وزراء لها لأنها لم تكن ملتزمة بما أرادته حكومة الرزاز.

فقد علمت "عمان نت" من مصادر إعلامية حكومية  ان إدارة الرزاز قامت  بصورة أحادية الجانب بسحب 11 مليون دينار كانت مخصص "للمملكة" من الميزانية العامة، كما منعت حكومة الرزاز -خلال آخر ثلاثة أشهر من عمر الحكومة- غالبية الوزراء  من تلبية دعوات للمشاركة في برامج المملكة الحوارية وخاصة برنامج "صوت المملكة" الذي يقدمه الإعلامي عامر الرجوب.

إدارة "المملكة" رفضت التعليق على الموضوع.

يبدو أن مشكلة المملكة بدأت  عندما تسأل المذيع علي شاهين مقدم برنامج "حكومة الظل" خلال  فاجعة البحر الميت إذا سيتم اقالة أي مسؤول او وزير بسبب الإهمال الذي سبب بوفاة 21 أردني غالبيتهم طلاب مدارس كانوا في رحلة مدرسية.

وزراء سابقون أكدوا انه فعلا منعتهم رئاسة الحكومة من الحضور على فضائية المملكة وكان ملاحظ ان الوزراء غالبا كانوا يظهرون على التلفزيون الأردني الرسمي لا على فضائية المملكة.

تأسس تلفزيون المملكة كقناة إخبارية أردنية بموجب نظام خاص، وتعرف المملكة نفسها انها "نواة لمنظومة إعلام عام مستقل، تقدم أنموذجاً عالي الجودة كقناة خدمة عامة تعرض تغطية شاملة وعلى مدار الساعة للأحداث التي يُعنى بها الأردنيون داخل المملكة وخارجها." انطلق البث الفضائي والرقمي لقناة المملكة يوم الإثنين 16/07/2018،

وكانت حكومة الرزاز تحاول دمج مؤسسات الدولة الإعلامية (بترا، المملكة والتلفزيون الرسمي) ضمن شبكة الإعلام الأردني إلا أن المحاولة لم تنجح بسبب غياب البرلمان والذي يجب أن يوافق على أي تغيير في مؤسسات إنشاء بقانون.

 

أضف تعليقك