لجنة محايدة للنظر بشحنة القمح "المصبوغ"

لجنة محايدة للنظر بشحنة القمح "المصبوغ"
الرابط المختصر

أكدت وزارة الصناعة والتجارة أن الحكومة وافقت على تشكيل لجنة فنية محايدة للنظر بكميات القمح المصبوغ في حمولة باخرة القمح البولندية.

 

ويأتي تشكيل هذه اللجنة بعد تقرير مؤسسة الغذاء والدواء الذي كشف مخالفة الشحنة للقاعدة الفنية الأردنية وللمواصفات والمقايس، وشروط العطاء.

 

وأكد مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء هايل عبيدات لـ "عمان نت" وجود كميات قمح ملونة بأصباغ، مشيرا إلى أن وجود قمح ملون في الشحنة يعد مخالفة، إلّا أنها صالحة للاستهلاك البشري، ولا تشكل اي خطورة على المستهلك.

 

وأضاف عبيدات أن الغذاء والدواء اخذت عينات من الشحنة و كانت الكميات الملونة كبيرة جدا، ولا يمكن السماح بدخولها إلى المملكة، باعتبارها تتناقض مع القواعد الأردنية، والمواصفات والمقايس، بالإضافى إلى مخالفتها لشروط العطاء.

 

وقدرّت مديرة المختبرات الدكتورة لينا أحمد وجود كميات من القمح الملون في الشحنة، تبلغ  45 طناً من حجم الشحنة البالغ 52.5 ألف طن.

 

 

من جانبه أكد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة بالوكالة رمزي أمين أن شحنة القمح من أفضل الشحنات المستوردة، وأن الكميات الملونة محدودة، مضيفاً أن تشكيل لجنة فنية جاء بهدف تمكين الأردن من أخذ قرار حاسم أمام الموّرد الذي سيكون جزءا من هذه اللجنة، مشيرا إلى أن اللجنة تضم كل من وزارة الصناعة والتجارة و مؤسسة الغذاء والدواء و وزارة الزراعة و وزارة الصحة و مؤسسة المواصفات والمقايس ومندوب عن المورّد.

 

وأكد أنه في حال ارتأت اللجنة بعدم السماح للشحنة بدخول المملكة، لن يتم السماح لها بالدخول وسيتم مخاطبة المورد في ذلك.

 

هذا وما تزال الحكومة تتحفظ على شحنة القمح في صوامع الغلال والحبوب بميناء العقبة إلى حين التأكد من صلاحية هذه الشحنة ومطابقتها للمواصفات والمقايس والقواعد الفنية الأردنية.

أضف تعليقك