لا استيراد لمركبات الهايبرد منذ إخضاعها للضرائب

الرابط المختصر

منذ صدور قرار إخضاع السيارات الهجينة الهايبريد للضرائب بنسبة 55 بالمئة في شهر آذار الماضي و بعد مضي 5 اشهر على صدور القرار لم يتم التخليص على أي سيارة من هذا النوع او حتى الاستفادة من استبدال سيارات قديمة عاملة بالبنزين ب¯ هجينة مقابل الحصول على خصم ضريبي نسبته 40 بالمئة.

ويأتي العزوف عن استيراد السيارات الهجينة بحسب عدد من التجار استطلعتهم العرب اليوم آراءهم نظرا لان إخضاع هذه السيارات للضرائب رفع اسعارها الى مستويات لم تعد مغرية للشراء كما كانت في السابق عندما كانت معفاة.

وكان الطلب على السيارات الهجينة قد فاق التوقعات عندما كانت معفاة من الرسوم والضرائب حيث تم استيراد أكثر من 10 آلاف سيارة خلال فترة عام واحد إلا ان اخضاعها للضرائب والرسوم دفع التجار الى التوقف التام عن استيرادها بعد ان اصبحت اسعارها تفوق مثيلتها من السيارات التي تعمل محركاتها على البنزين.

التاجر أسامة السالم صاحب معرض سيارات في عمان قال ان الطلب على شراء السيارات الهجينة توقف نظرا لان أسعارها الجديدة بعد إخضاعها للضرائب ارتفعت بنسبة كبيرة مقارنة مع السابق.

واضاف ان السيارة التي كان سعرها بحدود 15 الف دينار اصبح سعرها بعد اضافة الرسوم والضرائب الجديدة حوالي 30 الف دينار أي ان سعر السيارة ارتفع بمقدار الضعف لذلك توقف التجار عن استيرادها بعد ان توقف الطلب عليها.

التاجر معاذ عبدالله قال ان قرار الحكومة الذي بموجبه تم فرض ضريبة على هذه السيارات كان كفيلا بتوقف الطلب على هذه السيارات مؤكدا ان هذا القرار كبد التجار خسائر مالية كبيرة خاصة التجار الذين قاموا بإنشاء مراكز خاصة لصيانة هذه السيارات.

والسيارات الهجينة هي السيارات التي تعمل محركاتها بشكل جزئي او كلي على الكهرباء والتي تعتبر صديقة للبيئة واقتصادية في استهلاك الوقود.

وتضمن التعديل فرض ضريبة خاصة على السيارات التي تعمل جزئياً على الكهرباء (المهجنة) مهما بلغت سعة المحرك والتي تندرج تحت بند التعريفة الجمركية رقم 8703 بنسبة 55 بالمئة والسيارات التي تعمل جزئياً على الكهرباء (المهجنة) والتي تندرج تحت بند التعريفة الجمركية رقم 8703 والتي تستبدل بدلا من السيارات القديمة التي يتم شطبها وعلى أن تكون بذات سعة المحرك للسيارة التي تم شطبها أو اقل وفق آلية لشطب السيارات القديمة توضع من قبل دائرة الجمارك وإدارة السير ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات بنسبة 40 بالمئة.

كما تضمن تعديل نظام ضريبة المبيعات الخاصة إعفاء المركبة المهجنة التي تستبدل بدلا من السيارة القديمة التي يتم شطبها بذات سعة المحرك أو اقل بإعفاء من ضريبة المبيعات الخاصة بنسبة تزيد على 50 بالمئة من قيمة ضريبة المبيعات الخاصة بحيث تخضع لضريبة مبيعات خاصة بنسبة 40 بالمئة بدلا من 81 بالمئة وهذا سوف يساهم في شطب السيارات القديمة واستبدالها بمركبات جديدة تحافظ على البيئة والتقليل من حوادث الطرق وتحديث المركبات العاملة في المملكة.

أضف تعليقك