كُتّاب يدعو لتمكين الاعلام المجتمعي في خدمة المهاجرين

طالب الإعلامي داوُد كُتّاب من الدول الاعضاء في الامم المتحدة بتمكين عمل الاعلام المجتمعي كخطوة ضرورية لدعم حقوق المهاجرين حيث يوفر الاعلام المجتمعي صوت للفئات المهمشة.

كلمة داود كتاب جاءت في الجلسة الخاصة للمنتدى الدولي لمراجعة وضع المهاجرين والذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

 

وقال كُتّاب في جلسة خاصة للمجتمع المدني والمؤسسات الدولية المتخصصة في شؤون الهجرة أن الأردن تحملت عبء اللجوء الإجباري والتطوعي فهناك موجة لاجئين فلسطين عام 1948 و1967 وموجة اللجوء العراقي بعد حرب الخليج الثانية كما وهناك أكثر من مليون عامل وافد اضافة الى وافدين من عشرات الدول كما هناك اكثر من نصف مليون اردني وافدين لدول عربية خاصة في الخليج.

 

وأوضح الإعلامي من الاردن ان وضع المهاجرين صعب لأنه يمكن إبعادهم في أي وقت ولذلك فغالبا ما يترددوا في التعبير عن أنفسهم مما يعني ان المطلوب من الاعلام الاهتمام بوضعهم ونقل معاناتهم. وقال كتاب ان غالبية المؤسسات الاعلامية الرسمية والتجارية لا تبدي اهتمام كبيرا في وضع المهاجرين إلا في حال حدوث جريمة وفي تلك الأوقات يتم التهجم على المهاجرين واللاجئين وتتحول بعض وسائل الإعلام لاستخدام خطاب الكراهية ضدهم.

ه

وقال مدير عام شبكة الاعلام المجتمعي ومقرها عمان ان الاعلام المجتمعي المملوك من المجتمعات المحلية ومؤسسات المجتمع المدني تقوم بتوفير صوت واهتمام خاص بشأن المهاجرين قائلا إن فلسفة عمل شبكة الاعلام المجتمعي هو القناعة ان الناس افضل خبراء عن نفسهم. أي أن المراة خبيرة في شؤون المرأة وسائق التاكسي خبير بشؤون النقل وذوي الإعاقة خبير في شؤون المعاقين ونفس الأمر ينطبق على المهاجرين. وقدم كُتّاب مثال على إنشاء برنامج إذاعي خاص بالمهاجرين المصريين في الاردن. "لقد شكل برنامج محطة مصر الخاص بأوضاع العاملين المصريين شعبية كبيرة عبر راديو البلد لأنها وفرت للمصريين الوافدين منصة للتعبير عن مشاكلهم وإعلاميين من أبناء بلدهم الذي قدموا برنامج دافع عن حقوقهم.

وخلص كتاب بالقول ان من يريد ان يدعم المهاجرين عليه أن يدرس فكرة الاستفادة من الاعلام المجتمعي لذلك كما طالب بضرورة قيام الدول بخلق بيئة داعمة للإعلام المجتمعي بهدف توفير وسائل إعلام صديقة للفئات المهمشة مثل المهاجرين واللاجئين.

هذا وقد استبق مؤتمر مؤسسات المجتمع المدني مؤتمر يستمر لأربعة أيام في الأمم المتحدة حيث تستضيف الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعًا رفيع المستوى لتناول موضوع التحركات الكبيرة للاجئين والمهاجرين، بهدف جمع البلدان حول نهج أكثر إنسانية وتنسيقي.

 

وهذه هي المرة الأولى التي تدعو فيها الجمعية العامة لاجتماع على مستوى رؤساء الدول والحكومات بشأن التحركات الكبيرة للاجئين والمهاجرين، وهي فرصة تاريخية للوصول لمخطط استجابة دولية أفضل. إنها نقطة تحول لتعزيز إدارة الهجرة الدولية وفرصة فريدة لإيجاد نظام يتسم بالمزيد من المسؤولية وإمكانية التنبؤ للاستجابة للتحركات الكبيرة للاجئين والمهاجرين.

فيديو الامم المتحدة للجلسة الكاملة هنا

نص كلمة داود كُتّاب بالانجليزي هنا

عمان

 

أضف تعليقك