قلة الرواتب وغياب التنظيم وراء هجرة الكفاءات التمريضية

يعمل 2000 ممرضة وممرض اردني خارج حدود الاردن, موزعين على مستشفيات دول الخليج العربي وبريطانيا, في حين يوجد داخل المستشفيات الاردنية اكثر ما يقارب 1000 ممرضة اجنبية متوقع زيادتهم خلال الاعوام القادمة. ويعتبر الاردن من اوائل الدول العربية الذي ادرك اهمية إعداد ممرضين بكفاءة وخبرة عالية في العمل وبجهد أكاديمي بالعلم مما حدا بدول عربية شقيقة واوربية صديقة استقطاب الممرضين الاردنيين باعداد كبيرة.



نقيب الممرضين محمد حتاملة قال لعمان نت "ان الممرضين الاجانب العاملين في المستشفيات الاردنية الخاصة ليسوا من اصحاب كفاءات وخبرات متميزة بل قدراتهم الفنية متدنية جداً وذلك على عكس الممرض الاردني الذي اشتهر بكفاءته العالية وسمعته الحسنة.



وزاد حتاملة "هناك عوامل عديدة كانت سبباً في هجرة الممرض الاردني منها اسلوب العمل غير المنظم في المستشفيات الاردنية وتدني الرواتب, ووجود تسلط من بعض المؤسسات الحكومية والخاصة على الهيئة التمريضية بشكل عام، ومن جانب آخر يوجد عوامل جذب في الدول المستقطبة للممرض الاردني ابرزها الراتب المرتفع وطبيعة العمل المنظم .



واوضح رئيس جمعية اصحاب المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري في لقاء اجرته عمان نت " ان المستشفيات الخاصة اضطرت الى استقطاب ممرضين من الهند والفلبين لسد العجز الذي اوجدته هجرة الممرض الاردني مؤخراً .



ورأى الحموري "ضرورة وضع خطة طويلة الامد لسد العجز الحاصل نتيجة لزيادة اعداد الممرضين المهاجرين و الملازم لفتح مستشفيات ومراكز صحية حكومية وخاصة جديدة ,وذلك يكون بزيادة اعداد المقبولين في كليات التمريض , وفتح ابواب كليات تمريض جديدة في الجامعات الاردنية إضافة إلى زيادة الرواتب وتنظيم العمل في هذه المهنة".



وبخصوص شروط الممرض الاجنبي العامل في الاردن قال الحموري "لابد ان يكون حاصل على شهادة البكالوريس من جامعة معتمدة ويتم ارسال وفود طبية اردنية لفحص الممرضين المتقدمين ومقابلتهم واجراء اختبارات لهم بحيث يتم تقيمهم بلدهم قبل قدومهم الى الاردن ".



واتفق الحموري مع حتاملة بأن سمعة الممرض الاردني من حيث الكفاءه العالية والخبرة المتميزة هي السبب المباشر في استقطابه للعمل بالخارج, وان الراتب بدول الخليج وبريطانيا مرتفع جداً معلقا الحموري " يقبض الممرض الاردني 1000 دينار قابلة للزيادة خلال اشهر, وهذا بالطبع لا يضاهي ما يحصل عليه في الاردن بالرغم من ان رواتب الممرضين الاردنين زادت بنسبة 100% خلال الخمس سنوات الاخيرة .



ووضع المجلس التمريض الاردني خططاً استراتيجية لتطوير مهنة التمريض وتحسين ظروف عمل الممرضين واشراكهم في وضع هذه الخطط وتعزيز مساهمتهم في صحة المواطن للحد من هجرتهم .



ومن جانب نقابة الممرضين حاولت و منذ بداية تأسيسها الحد من هجرة الممرض الاردني بتقديم خدمات شاملة للمنتسبين اليها والذي يبلغ عددهم 11 الف ممرض وممرضة بحيث استحدثت مؤخراً صندوق خاص لدعم الممرضين الراغيبين بإكمال دراسة الماجستير او التجسير في الحامعات, و تصدر النقابة مجلة علمية دورية تجعل منتسبييها متواصلين مع ما يستجد من تطورات .



هذا وتخرج من الجامعات والكليات الاردنية العام الماضي 650 طالب وطالبة ومتوقع زيادة عدد الخريجين كل عام ما بين 100-150 وفرص العمل متوفرة لهؤلاء الخريجين و لايوجد حالياً الا 20 شخص حامل لشهادة التمريض وغير عامل ,حسب ما قال حتاملة.

أضف تعليقك