قطع 300 شجرة من غابات برقش يهدد المساحة الخضراء

قطع 300 شجرة من غابات برقش يهدد المساحة الخضراء
الرابط المختصر

قال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد ان الحكومة تلجأ لتنفيذ المشاريع على مساحات الأرض الخضراء بهدف تقليل تكاليف المشاريع على اعتبار أن ملكية الأراضي تعود للدولة.

وحول الموافقة على إنشاء الكلية العسكرية الملكية في منطقة برقش في محافظة عجلون، وما سيترتب على ذلك من قطع 300 شجرة بين خالد أن الاكتفاء بقطع هذا العدد من الأشجار يأتي بعد ضغط من الجمعية حيث كان مقررا في الدراسة الأولى للمشروع قطع 2000 شجرة.

وارجع خالد موافقة مجلس النواب على المشروع إلى الضغوط التي مارسها أهالي عجلون لإنشاء المشروع في المحافظة لما فيه فائدة اقتصادية لسكان المنطقة من ناحية توفر فرص العمل.

و اعتبر أن قطع 300 شجرة من غابات برقش يشكل كارثة طبيعية، تساهم في القضاء على المساحة المشجرة في الأردن والتي تقل عن 1% .

من جهته قال رئيس اللجنة الصحية النيابية النائب صالح الوريكات انه لن يتم إنشاء الكلية العسكرية على أراضى غابات برقش ، مشيرا إلى أن القوات المسلحة قامت بشراء أراضى خارج الغابات لإنشاء المشروع

عليها ، وذلك بعد معارضة اللجنة النيابية على موقع الكلية القديم المقرر داخل الغابات.

وواضح الوريكات "لعمان نت" ان القوات المسلحة التزمت بشروط اللجنة النيابية والمتمثلة بعدم قطع الأشجار الحرجية المعمرة، مشيرا الى انه سيتم قطع 300 شجرة غير معمرة على حدود الأراضي التي استملكتها القوات المسلحة والبالغة مساحتها 1200 دونم.

وقال الوريكات أن القوات المسلحة ستلتزم بزراعة أضعاف مضاعفة من الأشجار عضوا عن تلك التي سيتم قطعها.

أضف تعليقك