في حديث لعمان نت نقيب اطباء الأسنان : 22% من أطباء الأسنان في الأردن يعانون من بطالة مقنعة

لا تقتصر البطالة في الأردن في هذه الأيام على الذين لا يعملون بل تجاوزت حدودها أصحاب المهن وخريجي الجامعات من اصحاب التخصصات المهنية كالطب والهندسة الذين حصلوا على وظائف حكومية أو في القطاع الخاص، حيث أظهرت بعض الدراسات التي قامت بها وزارة العمل الأردنية في الآونة الأخيرة إلى وجود عدد كبير من الذين يعانون من البطالة المقنعة والذي لا تقل نسبتهم عن العاطلين عن عمل.



وفي اشارة واضحة إلى هذه الدراسات التي أصدرتها وزارة العمل قال نقيب اطباء الاسنان هاشم غرايبة في حديث خاص لعمان نت أن نقابة أطباء الأسنان قد سجلت العديد من حالات البطالة المقنعة بين أعضائها.



وذكر ان اعداد كبيرة من اخريجي كلية طب الأسنان ما زالوا يدخلون الى المهنة بشكل غير مدروس و دون تخطيط مسبق لواقع سوق العمل الاردني وما يحتاجه من أعداد وكفاءات وخبرات حيث أصبح الاقبال العشوائي على بعض المهن يتم بصورة انتقائية من الاشخاص وليس من قبل اصحاب القرار، مطالبا بان يتم دراسة مختلف المهن ومدى الاحتياجات الوطنية لها.



وأضاف غرايبة أن نسبة البطالة المقنعة تفوق نسبة البطالة غير المقنعةٍ في مهنة طب الاسنان ،حيث يمتلك عدد كبير من الاطباء عيادات خاصة بهم لكنها لا تحقق لهم مردود مالي كافٍ .



النقيب اوضح انه من الصعوبة قياس البطالة المقنعة بالمقاييس التقليدية، لكن تقديرات النقابة اشارت الى ان 22% من منتسبي النقابة يعانون من البطالة المقنعة.



ويتخرج سنويا ما يقارب 300 طبيب فيما لا تتجاوز حاجة القطاع العام إلى 10% من هذا العدد أي 30 طبيبا، مما يدفع العدد الباقي من الخريجين إلى ممارسة المهنة بفتح عيادات خاصة ولكن دون جدوى.

أضف تعليقك