فيديو: المعلمون والفساد يسيطران على مناقشات الموازنة في اليوم الاول

فيديو: المعلمون والفساد يسيطران على مناقشات الموازنة في اليوم الاول
الرابط المختصر

strong- الخرابشة للخصاونة: زج شخصيات في السجون بتهمة الفساد تصفية حسابات والرئيس لم يفهم الولاية العامة/strong

strong- القضاة: عندما أصبحت نائبا عرفت أن حاميها حراميها
/strong

سيطرت قضيتا المعلمين والفساد على كلمات النواب في اليوم اﻷول من مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة لسنة  2012 والذي تحدث فيه 18 نائبا توزعوا على جلستين صباحية ومسائية.

ونالت قضية المعلمين النصيب الاكبر من الكلمات متفوقة على اﻷرقام الاقتصادية للموازنة والعجز وحتى المطالب المناطقية.

وانتقد النواب في معظم كلماتهم إصرار الحكومة على عدم حل مشكلة المعلمين وإعطائهم العلاوة، حيث اعتبر النائب عبد الله النسور أن الحكومة أحبطت مساعي النواب في حل مشكلة المعلمين، في حين اتهم النائب خالد الفناطسة الحكومة التسبب بترك طلبة المدارس بالشوراع وليس المعلمين.

وحذر النائب محمد زريقات من أن تكون مشكلة المعلمين مفتعلة من الحكومة، في نية مبيتة ﻹعلان حالة الطوارئ.

وفي موضوع الفساد، كانت كلمة النائب أحمد القضاة اﻷكثر تركيزا على هذا الشق، حتى وضع جميع الحاضرين في حيرة من امرهم عمن كان يقصد بالاتهمات التي وجهها.

ولفت القضاة إلى خطورة استشراء الفساد في الدولة، قائلا أنه لم يعرف الفساد حتى وصل إلى مجلس النواب وعرف المسؤولية ليكتشف أن حاميها حراميها، على حد تعبيره.

وشهدت الجلسة تأييدا كبيرا لمخالفة عضو اللجنة المالية النيابية النائب ريم بدران على مشروع قانون الموازنة، حيث كانت النائب بدران اشترطت موافقتها على الموازنة بتخفيض النفقات بقيمة 250 مليون، مشيرة إلى ارتفاع الانفاق العسكري حتى وصل إلى ثلث حجم الموازنة

وتحدث عدد من النواب عن العجز الكبير الذي تعانيه الموازنة، وانتقاد التقديرات الموجودة فيها وخصوصا فيما يتعلق بالمساعدات والمنح الخارجية، ناهيك عن التطرق إلى رفع أسعار الكهرباء ورفع الدعم عن عدد كبير من السلع.

وأخذت الجلسة في بعض مفاصلها جانبا سياسيا، وخصوصا كلمة النائب محمود الخرابشة الذي شن هجوما على رئيس الوزراء عون الخصاونة وطريقة إدارته للحكومة

وانتقد الخرابشة ما أسماه بالممارسات غير الواقعية من رئيس الوزراء، والتعيينات التي اتبعها وفق الجغرافيا دون الكفاءة، إضافة لفهمه الخاطئ للولاية العامة حتى أصبح يعتبرها تفردا بالقرار.

وتابع الخرابشة في كلمته الطويلة انتقاد الخصاونة وصولا إلى التشكيك بجدية الحكومة بمحاربة الفساد، معتبرا أن ما يحدث من تحقيق في قضايا فساد مع بعض الشخصيات لا يعدو كونه تصفية حسابات وانتقائية

وكان مجلس النواب بدأ جلسته المسائية بمداخلات شكروا فيها الملك عبد الله الثاني على لقائه بهم ظهيرة نفس اليوم، مؤكدين على سرعة إنجاز مجلس النواب للتشريعات الاصلاحية كما طلب منهم.

وقرر المجلس بخصوص ذلك، توجيه رسالة شكر أخرى للملك.

ويستكمل مجلس النواب مناقشة مشروع قانون الموازنة في جلسة تعقد صباح الاثنين، حيث من المتوقع أن ينهي المجلس المناقشات يوم الخميس المقبل على أبعد تقدير.

أضف تعليقك