فريحات: قريبا نتائج مسح "جيوب الفقر" للأعوام 2006-2008

فريحات: قريبا نتائج مسح "جيوب الفقر" للأعوام 2006-2008
الرابط المختصر

مدير الإحصاءات العامة، د. حيدر فريحات بين لموقع "عمان نت"، أن "نتائج مسح جيوب الفقر في المملكة للأعوام 2006 – 2008 لم تتضح بعد، مبينا عددها حتى عام 2006 ب 22 جيبا للفقر".

وأضاف أنه سيتم "الإعلان قريبا عن جيوب الفقر وتحديدها بعد الانتهاء من دراسة الفقر ومسح نفقات ودخل الأسرة للأعوام 2006-2008".

ويعد مصطلح "جيوب القفر" أسلوب لتحديد مناطق تركز الفقر في المملكة، لاستخدامها في التنمية والتخطيط التنموي، وذلك لقدرتها في تمكين أصحاب القرار من اتخاذ التوجيه المناسب من موارد وجهود"، وفق فريحات.

مؤكدا على "اختلاف مفهوم هذا المصطلح من بلد إلى أخر ومن منطقة إلى أخرى، وتتفاوت نسبة تحديد الفقر من دولة إلى أخرى بين 25% إلى 35 % كنسبة للفقر".

وتتبع دائرة الإحصاءات العامة حسب مديرها الفريحات منهجيات وأسس دولية لتحديد مناطق "جيوب الفقر" في المملكة من خلال مقارنة "دخل الأسرة السنوي (ليس الراتب) بمقدار أنفاقها الأساسي، أي إذا كان دخل الأسرة يغطي إنفاقها على المأكل والملبس والتعليم والصحة، فلا تعد هذه الأسرة فقيرة والعكس صحيح".

ويختلف الدخل التي تحدده الدائرة لجيوب الفقر من سنة لأخرى وفقا لتغير أسعار السلع الأساسية وتغير نسب التضخم من عام إلى عام"، حسب فريحات.

مدير صندوق المعونة الوطنية د. محمود كفاوين بين لموقع "عمان نت"، الآليات التي يتبعها الصندوق مع "جيوب الفقر"، فمن بعد اعتماد نتائج "جيوب الفقر" من قبل وزارة التخطيط ودائرة الإحصاءات العامة، "ينظر الصندوق إلى مناطق الفقر لمعرفة مدى تطابق هذه المناطق مع تعليمات الصندوق لصرف المعونات".

مضيفا أن "الصندوق لا يتعامل مع كافة فئات الفقر، بل يركز على الجيوب التي تتناسب مع نظام صندوق المعونة الوطنية".

وذكرت صحيفة "الغد" خروج 10 مناطق من جيوب الفقر، بعد انخفاض الفقر فيها إلى أقل من 25% هي الضليل، الحسينية، الأزرق، أم الجمال، بيرين، الجيزة، الهاشمية، السرحان، دير علا، الشونة الجنوبية. وبقيت 10 مناطق مصنفة كجيوب للفقر في مكانها هي الرويشد، ووادي عربة، وغور المزرعة، والقويرة، والبادية الشمالية، وحوشا، ودير كهف، والمريغة، والجفر، وأم الرصاص.

ويعد مشروع "جيوب الفقر" مشروعا وطنيا غايته المساهمة في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة وذلك بتفعيل وتحفيز مشاركة المجتمع المحلي وتحسين دخل الأسرة من خلال تنفيذ مشروع إنتاجي للمجتمع المحلي إضافة إلى توفير نافذة تمويلية للمشاريع الفردية الصغيرة لذوي الدخل المنخفض.

أضف تعليقك