فتوى بجواز دفع أموال الزكاة لجمعية العفاف

الرابط المختصر

أفتى عدد من علماء المسلمين بجواز دفع أموال الزكاة لجمعية العفاف الخيرية لإنفاقها في مساعدة المقبلين على الزواج باعتباره أحد الحاجات الأساسية للإنسان. وقال هؤلاء العلماء في نص الفتوى: أنه بالنظر في النظام الأساسي للجمعية المذكورة نرى أنه يجوز للمسلم أن يدفع زكاة أمواله لهذه الجمعية ، باعتبارها وكيلة عن الأغنياء في إيصال المال إلى الفقراء ، وللجمعية الدفع من أموال الزكاة لمن يقدم على الزواج إذا كان فقيراً ، لأن الزواج من الحاجات الأصيلة للإنسان المسلم ، وقد نص الفقهاء على أن الشخص إذا كان يكتسب كفايته من مطعم وملبس ، ولكنه محتاج إلى النكاح ، فله أخذ الزكاة للزواج ، لأنه من تمام كفايته.

كما يجوز دفع الزكاة لمن استدان في نفقات الزواج باعتباره غارماً ، لقوله تعالى: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين).

ووقع على هذه الفتوى كل من: الأستاذ الدكتور ياسين درادكة ، الدكتور علي الصوا ، الدكتور محمود صالح جابر ، الأستاذ الدكتور محمد أبويحيى ، الأستاذ الدكتور محمد نعيم ياسين ، الدكتور عارف أبوعيد الدكتور محمد عثمان شبير ، الدكتور عمر الأشقر ، الدكتور العبد خليل أبوعيد ، الدكتور محمد عبد العزيز عمرو ، الدكتور ذياب عبد الكريم عقل ، الدكتور عبد الله إبراهيم الكيلاني ، الدكتور محمد القضاة ، الدكتور شرف القضاة ، الدكتور أحمد نوفل ، الدكتور محمد خازر المجالي ، الدكتور أحمد شكري ، الدكتور سلطان العكايلة ، الدكتور أحمد محمد القضاة.

يشار الى أن جمعية العفاف الخيرية تهدف إلى العمل على تيسير سبل الزواج وإيجاد نظرة جديدة حول قيم الزواج وتكوين الأسرة ، وهي تقوم بتنظيم حفلات الزفاف الجماعية ، حيث نظمت سبعة عشر حفلا حتى الآن شارك فيها ( )1256 زوجاً.

أضف تعليقك