عمان نت المرتبة الأولى من ناحيتي المضمون الأصلي

عمان نت المرتبة الأولى من ناحيتي المضمون الأصلي
الرابط المختصر

أصدرت مؤسسة "هارس انتر أكتيف" مسحها السنوي لجمهور الإعلام الأردني والذي تموله منظمة ايريكس للسنة الثالثة على التوالي، وكانت ابرز نتائجه ثبات عدد مستخدمي الانترنت في الأردن و الذي فسره القائمون على الدراسة بسبب العامل الاقتصادي.

وتناولت الدراسة نسبت تصفح الإخبار في المواقع الالكترونية المحلية التي تصدرتها وكالة عمون من حيث الانتشار وعمان نت سابعا في حين احتلت عمان نت المرتبة الأولى من ناحيتي المضمون الأصلي ونسب الأخبار لمصادرها بنسبة 44%.

واحتلت خبرني المرتبة الأولى بين المواقع الإخبارية في الأردن من حيث "المصداقية"، وفق مسح لبرنامج تدعيم الاعلام في الأردن "آيريكس".

و تعليقا على هذه النتائج قال مدير موقع عمان نت محمد العرسان "فقد لا نكون الأوسع انتشارا في الأردن- ولا يهمنا أن نكون- و لكن نستطيع القول بأننا الموقع الأكثر مصداقية ومهنية، فمنذ أن رأت النور قبل عشرة أعوام ألزمت عمان نت نفسها بميثاق مهني أخلاقي الهدف منه دعم المقاييس والمعايير المهنية في الصحافة الالكترونية وتعزيز فهم الجمهور وثقتهم بها، وتقوية مبادئ الحرية الصحافية في جمع وتوزيع المعلومات".

ويتابع : خلال السنوات العشر استطاعت “عمان نت” أن تحصل على ثقة القارئ إذ يدرك طاقم عمان نت في غرفة الأخبار أن واجبهم الأول هو المصلحة العامة و تزويد المواطن الأردني بالمعلومات الدقيقة والأخبار الموضوعية لتمكينه من اتخاذ قرارات مستنيرة.

وحسب الدراسة بلغت نسبة استخدام الانترنت لغايات تصفح المواقع الالكترونية 17 % من استخدامات الانترنت بشكل عام.

و اعتمد المسح على زيارة 2560 منزلا سئل فيها من بلغت أعمارهم 15 عاما فما فوق.

و شملت الدراسة نسب مستخدمي الانترنت عموما وفصلت الاستخدامات المختلفة لهم مثل البريد الالكتروني الذي احتل النسبة الأكبر في الاستخدام بمعدل ثم تلتها استخدامات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وغرف الدردشة والمدونات.

و أظهرت نتائج المسح زيادة عدد مستخدمي الانترنت ممن لا يحملون سوا شهادة الثانوية العامة والتي أصبحت 43% في عام 2010 بعد أن كانت 32% في العام الماضي، إلا أن الفئة العمرية من 15 -19 انخفضت من 34% في عام 2009 الى 27% في عام 2010 وزادت نسبة الفئة العمرية من 30-39 الى 22% في العام الحالي بعد ان كانت 17% عام 2009.

كما انخفضت نسبة مستخدمي الانترنت من النساء من 36% في عام 2009 إلى 33% في 2010.

وربط القائمون على الدراسة بين انخفاض نسبة الفئة العمرية من 15 -19 وبين انخفاض استخدام الانترنت في المدارس والذي كان 9,4% في 2009 الى 5% في 2010، و عزوا ذلك إلى تشديد المدارس على الطلاب في استخدام الانترنت في مختبراتها.

وكانت مؤسسة " هاريس انتر اكتف" أعلنت عن مسحها لجمهور الإذاعات يوم الاثنين الماضي و فيه ظهر ثبات في نسبة مستمعي الإذاعات في الأردن (44%) وهي النسبة الأعلى بين جمهور وسائل الإعلام الأردنية عموما. وزادت نسبة الاستماع للإذاعات في المركبات وذلك لزيادة عددها و زيادة ازمات السير.

و أظهرت الدراسة انسحاب مستمعي الإذاعات من الفئة العمرية 15-29 عاما. كما انخفضت نسبة مستمعي البرامج التفاعلية.

ومن نتائج الدراسة تراجع المحطات الحكومية والدينية مقارنة بالعام الماضي، في حين ازداد جمهور إذاعات مجتمعية محلية مثل إذاعتي صوت الكرك و معان.

أضف تعليقك