عرض شهرزاد حكايات من الروائع مع دندنات لشما في افتتاح عكاظ

الرابط المختصر

ألحان شهرزاد, حكاية ألف ليلة وليلة, دندنة عود لنصير شما, تلك كانت ليلة شهرزاد التي قدمت عروضها التعبيرية المأخوذة من ريمسكي كورساكوف الذي أعطاها الأسلوب الموسيقي الروسية الكلاسيكي، مع إيقاعات شرقية.

حكايات شهرزاد الشرقية سحرت العالم بالأجواء والطقوس الإبداعية وهذا ما حاول العرض الذي قدم يومي الأحد والاثنين على مدرج في جبل القلعة أن يقدمه للجمهور الذي بدا في غالبه من الأجانب. فرقة المسرح الحديث بدار الأوبرا المصرية اعتمدت في عرضها "شهرزاد" على الرقص الخيالي الرومانسي, وقصة العرض تكمن في أن امرأة تتحكم برجل إلى أن يستسلم لها كاملاً، لتدله في الأخير على الطريق إلى الجنة.

وتبدو الأزياء الملونة والفاقعة والديكور البسيط مع رقص ظهر في أحيان غير منسجم بين الراقصين محاولة لإعطاء الجو الإيحائي في عالم الأساطير والحكايات.

الجديد في العرض هو المزاوجة بين الاستعراض الراقص والموسيقى وبين عزف الفنان العراقي المبدع نصير شما في بداية العرض ونهايته وكأنه قدم شارة البدء وشارة الانتهاء, شما قال معلقا على العرض " إن العرض سيبهر المشاهدين وخاصة انه عرض في عدة مدن أوروبية وفي عدة أقطار عربية واثبت نجاحه عبر أكثر من 40 عرضا لما فيه من جماليات معاصرة ".

ويضيف شما أن عرض شهرزاد محاولة للخروج من الأنماط المسرحية والاستعراضية السائدة, من حيث الأداء وأسلوب معالجة محور الموضوع والسينوغرافيا والديكور والإضاءة والملابس والمكياج وبأجواء ساحرة وان المواطن العربي أصبح يقبل على مثل هذه الفنون وهو أحوج لها في هذا الوقت الراهن.

قدم عرض شهرزاد بالتعاون مع فرقة عيون المغربية وإخراج اللبناني وليد عوني، وأداء فرقة الرقص المسرح الحديث التابعة لدار الأوبرا المصرية, وقد أخذ النص بالاستناد على رائعة كورساكوف التي كتبها بنفس موسيقي, فجاء عرض متنوعا بالثقافات والحضارات.

أضف تعليقك