طوقان: تكلفة الطاقة المستوردة لعام 2010 تجاوزت 3.6 مليار دولار

الرابط المختصر

مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت رعى وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان امس افتتاح فعاليات (مؤتمر الهندسة الكهربائية والالكترونية الدولي السابع) الذي تنظمه نقابة المهندسين بالتعاون مع معهد المهندسين الكهربائيين البريطاني ومعهد المهندسين الكهربائيين والالكترونيين الأميركيين في فندق حياة عمان.

وقال طوقان في الافتتاح ان ارتفاع اسعار النفط والمشتقات النفطية في الاسواق العالمية كان له اثاره السلبية على الواقع الاقتصادي والاجتماعي في الاردن نتيجة للكلفة العالية لاستيراد النفط والمشتقات النفطية وللدعم المالي الكبير للمشتقات النفطية المباعة في السوق المحلي.

واضاف ان تكلفة الطاقة المستوردة في الاردن لعام 2010 تجاوزت 6ر3 مليار دولار وتشكل ما نسبته 5ر13 بالمئة من قيمة الناتج المحلي الاجمالي لعام 2010 بالاضافة الى حجم الاستثمار اللازم في صناعة الطاقة ومنشاتها والمقدر بحوالي 280 مليون دولار سنويا.

وبين انه لمواجهة هذا الوضع وتأثيراته المباشرة على التنمية فقد تم تبني سياسة واستراتيجية واضحة في قطاع الطاقة تهدف اساسا الى تحقيق امن التزود بالطاقة من خلال التنوع في مصادر واشكال الطاقة المستوردة وتطوير مصادر الطاقة المحلية التقليدية والمتجددة واستغلالها وادخال التكنولوجيا النووية كاحد بدائل التزود بالطاقة الكهربائية واستغلال الصخر الزيتي.

واشار في هذا السياق الى موضوع تحرير اسواق الطاقة بما فيها سوق المشتقات النفطية والكهرباء وتهيئة الفرص للقطاع الخاص وتشجيعه للاستثمار في مشاريع البنى التحتية لقطاع الطاقة وكذلك تعزيز مشاريع الربط الاقليمي للطاقة وتعظيم الاستفادة منها وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة في كافة القطاعات.

وقال طوقان ان من اهم محاور سياسة الطاقة في الاردن دعم مشاريع الربط الاقليمي للطاقة كمشروع خط الغاز العربي ومشروع الربط الكهربائي وتعظيم الاستفادة منها وهي مشاريع تعتبر من الانجازات الهامة للتعاون العربي في مجال الطاقة.

وبهذا الخصوص قال ان الاردن عمل بالتعاون مع عدد من الدول العربية الشقيقة على تنفيذ مشروع خط الغاز العربي وعلى مراحل ابتداءً من مصر مرورا بالاردن الى سوريا وصولا الى الحدود السورية اللبنانية والحدود السورية التركية ليتم ربطه لاحقا مع الشبكة التركية للغاز وقد تم البدء بتزويد الغاز الطبيعي لمحطات توليد الكهرباء في المملكة اعتبارا من عام 2003 واصبح الان حوالي (80 بالمئة) من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة من الغاز الطبيعي.

من جانبه قال نقيب المهندسين عبدالله عبيدات ان المؤتمر الذي يعقد للعام السابع على التوالي يهدف الى رفع المستوى العلمي للمهندسين الأردنيين والارتقاء بمهنة الهندسة من خلال الالتقاء بنظرائهم من المهندسين والباحثين والمتخصصين والاطلاع على التجارب العالمية والتطورات في مهنة الهندسة من خلال ورش العمل.

واضاف ان المؤتمر يشكل لبنة إضافية للجهود العلمية التي تضطلع بها نقابة المهندسين بهدف الارتقاء بالعمل الهندسي والمهني ووضع المهندس الأردني بصورة آخر ما يستجد من تقنيات وتطورات علمية وعملية للنهوض بالمستوى المهني للمهندسين الأردنيين والذي ينعكس إيجابا على المجتمع الأردني تطورا وحداثة ومدنية.

وقال رئيس شعبة الهندسة الكهربائية في النقابة المهندس عبدالمجيد البشايرة ان الكهرباء تشكل عنصرا مهما وحيويا في حياة الامم باعتبارها اساسا في نمو وتطور القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.

وبين رئيس المؤتمر الدكتور ابراهيم غريب ان المؤتمر يعقد تحت عنوان (اعتلاء الموجة نحو تخصص ونوعية افضل) حيث جزأت اللجنة المنظمة المؤتمر الى اربعة محاور في ورش عمل متخصصة تغطي اطياف الهندسة الكهربائية من خلال 56 ورقة عمل علمية متخصصة من 26 دولة. ويشارك في المؤتمر متخصصون من 20 دولة عربية واجنبية.

وافتتح طوقان المعرض المقام على هامش المؤتمر بمشاركة 35 شركة متخصصة تقدم احدث المنتجات في مجال الهندسة الكهربائية والالكترونية.

أضف تعليقك