طلبة التوجيهي يشكون صعوبة امتحان الثقافة الإسلامية

الرابط المختصر

بدأ 118032 طالبا وطالبة أمس أداء امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للدورة الصيفية في 1590 قاعة امتحان منتشرة في المملكة وقاعة واحدة خارج البلاد في المدرسة العربية بتونس.. حيث قدموا امتحان الثقافة الاسلامية.

ووصف الطلبة طبيعة الاسئلة بالدقيقة وغير المباشرة التي تتطلب الاستنتاج واوردوا ملاحظات تمحورت في معظمها حول تغيير نمط الاسئلة هذه الدورة عن الدورات السابقة.

ولدى استطلاع "الدستور" لاراء الطلبة ، اشارت الطالبة ميس الحلواني الى تغيير في هذه الدورة في اعتماد ثلاث آيات قرآنية على عكس نمط الاسئلة في الدورات السابقة التي كان المعتمد او المطلوب فيها آية واحدة فقط.

واشارت فلسطين الوعري الى صعوبة في المطلوب من السؤال الرابع المتعلق بالرضاعة حيث وصفت السؤال بالمعقد والمتعلق بما بين السطور.

واجمع الطلبة على وجود تغيير في نمط الاسئلة عن السابق بوجود ثلاث ايات ، مشيرين الى ان اكثر سؤال وقفوا عنده مطولا ما يتعلق بسؤال الرضاعة والطلاق كونه بحاجة الى مزيد من الوقت لاستنباطه.

من جانبه أكد وزير التربية والتعليم الدكتور ابراهيم بدران خلال تفقده قاعات امتحان الثانوية العامة في لواءي وادي السير وناعور أن الطلبة كانوا في غاية الارتياح لمستوى الأسئلة والرضى لأدائهم للامتحان في أجواء من الاطمئنان ، حيث كانت ردود الفعل من الطلبة في جميع قاعات الامتحان بالمملكة تشير إلى ارتياح الطلبة لمستوى الأسئلة وكذلك للوقت الذي أعطي للامتحان وجميع الإجراءات التي اتخذت من قبل الوزارة لأداء امتحاناتهم بكل سهولة ويسر.

وتوجه بدران بالشكر والتقدير لمدراء التربية ورؤساء القاعات والمعلمين والمعلمات على توفير كل أجواء الراحة للطلبة وشعورهم بالمسؤولية وكذلك وسائل الإعلام والصحافة في التوجيه الواعي لأبنائنا الطلبة ولمؤسسات الدولة على التعاون الكبير في توفير متطلبات الأمن لأداء الامتحان بكل سهولة ويسر.

كما قدم بدران الشكر إلى أولياء أمور الطلبة داعيا الطلبة إلى تكريس جهدهم للدراسة والاجتهاد في هذه الأيام وعدم الانتباه إلى مشاهدة المباريات الرياضية "لأن في امتحاناتهم مستقبلهم الواعد".

بدوره أكد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية والفنية الدكتور احمد العياصرة ان الامور في اليوم الاول سارت بشكل طبيعي ولم تكن هناك ملاحظات.

واضاف الدكتور العياصرة في معرض رده على سؤال "الدستور" حول ملاحظة بعض الطلبة بوجود تغيير في نمط الاسئلة المتعلق بعدد الايات" ان هذا الامر ضمن السياق الطبيعي بتغيير نمط الاسئلة سواء في الالية او المحتوى ، وان على الطلبة التعود عليه وهو من التغيير الايجابي المطلوب.

وأشار الى ان الاسئلة وضعت لتناسب كافة قدرات الطلبة وفيها بعض اسئلة التميز للتمييز بين قدراتهم.

وتفقد الأمين العام لوزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الدكتور سامي المجالي عددا من قاعات الامتحان لمنطقة مادبا شملت قاعات مدارس مادبا الثانوية للبنين ومادبا الثانوية المهنية ، معبرا عن ارتياحه للاجراءات المتخذة وردود فعل الطلبة ازاء الامتحان.

كما أكد أمين عام وزارة التربية والتعليم لشؤون المديريات سطام عواد ان الوزارة تحرص على توفير الاجواء المناسبة لتقديم الطلبة امتحاناتهم بكل سهولة ويسر كما تحرص على تطبيق تعليمات امتحانات الثانوية العامة بكل عدالة من باب تكافؤ الفرص للجميع.

جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها عواد على عدد من قاعات امتحان الثانوية رافقه بها مدير التربية والتعليم لمنطقة السلط الدكتور محمد الرشايدة وعدد من مسؤولي المديرية شملت مدارس البلقاء الشاملة وحسني فريز وعيرا ويرقا والسلط الثانوية للبنين اطمأن خلالها على إجراءات اليوم الاول من الامتحانات والتسهيلات التي وفرتها الوزارة.

وأكد الدكتور الرشايدة تسجيل حالتي حرمان في اليوم الاول من الامتحان بسبب استخدام الخلوي والغش الورقي ، مشيرا الى أن غرفة العمليات التي استحدثت في المديرية لم تتلق أي شكاوي أو ملاحظات حول الامتحان.

وذكر مدير التربية والتعليم للواء عين الباشا أن الامتحانات سارت في اليوم الاول بكل سهولة ويسر ولم يتم تسجيل اي حالات حرمان أو حوادث تعكر صفو الامتحان في مدارس اللواء ، مشيدا بالتزام المعلمين وانضباطهم في عملية الاشراف ومراقبة الامتحانات.

وفي اربد قام المحافظ خالد عوض الله أبو زيد بجولة أمس على عدد من القاعات في أماكن مختلفة من المحافظة.

وأبدى أبو زيد إعجابه بالاستعدادات التي اتخذت لتمكين الطلبة من أداء امتحاناتهم بكل يسر وسهولة ، لافتا إلى أن الامتحان سار بشكل جيد ولم تسجل أية شكاوى أو ملاحظات.

كما تفقد متصرف الأغوار الجنوبية سميح العبيسات يرافقه مدير التربية محمد الصرايرة قاعات امتحان الثانوية العامة في اللواء للاطمئنان على سير عملية الامتحانات التي سادها الهدوء والنظام والانضباط ، مبديا ارتياحه لاستعدادات المديرية وتجهيز القاعات بكل وسائل الراحة التي تضمن للطالب تأدية الامتحان براحة نفسية تامة.

وقال مدير التربية محمد الصرايرة ان الامتحانات في اليوم الأول جرت في جو ساده الهدوء والنظام وتطبيق تعليمات الوزارة بهذا الخصوص ولم تسجل أية شكوى أو مخالفة بهذا الخصوص ، مشيرا الى تأمين القاعات بالقرطاسية اللازمة ومكيفات الهواء ومبردات المياه نظرا لطبيعة المنطقة المناخية في مثل هذا الوقت من السنة.

كما أكد متصرف الرصيفة الدكتور مفيد عنانبة انه تم تجهيز قاعات الثانوية العامة بكافة المستلزمات الضرورية لتلائم احتياجات الطلبة خلال تأديتهم لامتحاناتهم.

واشار مدير التربية والتعليم للواء الرصيفة عبد عبد الرحمن المحمود الى ان المديرية وضعت كل الامكانيات لتجهيز القاعات لراحة الطلبة وتقديم كل ما يلزمهم ضمن الحدود المسموح بها ، مؤكدا انه لم يبلغ عن حدوث أي تجاوزات خلال اليوم الاول.

أضف تعليقك