طقس شديد البرودة وسلسلة منخفضات لهذا الأسبوع

صنف مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية، المنخفض الجوي الذي يتوقع أن يتأثر به الأردن اعتباراً من يوم الاثنين ولعدّة أيام بأنه من الدرجة الرابعة (عالي الفعالية)، بحسب مقياس شدة المُنخفضات الجوية الذي ابتكره المركز.

ويتكون المقياس من 5 درجات (أعلاها شدة الدرجة الخامسة، وأضعفها الدرجة الأولى)، ويُعتبر المُنخفض المقبل ماطراً بامتياز، وسيُشكل دفعة قوية للموسم المطري.

ورفع المركز التصنيف بعد الاطلاع على آخر المعلومات والبيانات المُحللة، إلى الدرجة الرابعة (عالي الفعالية)، وتوقع المركز هطل كميات كبيرة من الأمطار في أجزاء عِدّة من الشمال والوسط تتجاوز حاجز 100 ملم في بعض المناطق؛ مما سيؤدي إلى تشكل السيول وجريان الأودية والشِعاب؛ بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه.

رياح عاتية الاثنين

وتوقع المركز انخفاضا كبيرا في قيم الضغط الجوي في مركز المُنخفض الجوي الذي سيتسبب برياح عاتية وعاصفة تهب على المملكة خاصة نهار الاثنين.

وتُشير نماذج المُحاكاة الحاسوبية إلى أن سرعة هبات الرياح ستتجاوز حاجز 100 كم/ساعة داخل المُدن والأحياء يوم الاثنين، وتستمر الرياح الثلاثاء والأربعاء بهبات قوية؛ لكنها أقل شدة مما سيكون عليه الحال يوم الاثنين.

ثلوج قد تسقط فوق 1200 متر

وتُشير نتائج المُحاكاة العددية إلى توقعات بتساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يعلو ارتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر والتي تشمل أعالي جبال جرش وعجلون، مع توقعات بامتدادها مؤقتاً للمناطق التي تقل عن هذا الارتفاع لبعض الأوقات.

ويتوقع حدث انخفاض ملموس على درجات الحرارة نهار الاثنين؛ لتُصبح أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 6-8 درجات مئوية، ويكون الطقس عاصفا ومُغبرا في أجزاء عِدّة، ويُحتمل هطل بعض الزخات المطرية المحلية في بعض المناطق العشوائية.

ومع ساعات عصر الاثنين يُتوقع أن تعبر جبهة هوائية باردة عالية الفعالية الشمال تدريجياً، ليتحول الطقس ويُصبح بارداً وعاصفاً مع هطل الأمطار بدءاً من الشمال.

ويمتد الهطل تدريجياً مع ساعات العصر والمساء لتشمل المناطق الوسطى، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومُترافقة مع تساقط زخات غزيرة من البَرَد.

ويُحتمل تساقط أمطار مخلوطة بالثلوج والبَرَد، ويبدأ تساقط الثلوج تدريجياً فوق قمم المُرتفعات الجبلية في جرش وعجلون التي تعلو أكثر من 1200متر عن سطح البحر؛ وتشمل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة، وقمم منطقة سوف والمناطق المُحيطة العالية، كما تشمل أعالي قمم شمال المفرق (مناطق دير الكهف و أم القطين).

اشتداد الفعالية

ويتعمق تأثير المنخفض الجوي والمُصنف من الدرجة الرابعة مع دخول ساعات ما بعد مُنتصف ليل الاثنين/الثلاثاء، وبالتالي يُتوقع هطل أمطار غزيرة في المناطق الشمالية والوسطى بما فيها العاصمة عمان، وتكون مترافقة مع تساقط لزخات كثيفة من البَرَد بحيث يكون الطقس عاصفاً ومُمطراً.

وتُشير نتائج تحليلات المتنبئين الجويين في "طقس العرب" إلى توقعات بتساقط الثلوج ساعات فجر وصباح الثلاثاء فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100 متر عن سطح البحر، مع تراكمها وتشمل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة و قمم منطقة سوف و المناطق المُحيطة العالية، كما تشمل أعالي قمم شمال المفرق (مناطق دير الكهف و أم القطين).

ولا يُستبعد امتداد بعض الزخات الثلجية صباح يوم الثلاثاء لفترة وجيزة إلى ما دون ذلك الارتفاع؛ مما يعني أن قمم غرب العاصمة عمان وقمم البلقاء مثل زي وأم جوزة وأعالي منطقة صويلح وتلاع العلي والجبيهة ودابوق مُرشحة بأن تستقبل تساقطات ثلجية صباح الثلاثاء؛ إلا أن فرصة التراكم بها محدودة إجمالاً.

ويُتوقع استمرار الأمطار الكثيفة والغزيرة بوتيرة شبه متواصلة في مناطق الشمال والوسط المملكة والعاصمة عمان نهار الثلاثاء، ولا يُستبعد تسجيل كميات كبيرة من الأمطار في بعض المناطق الشمالية والوسطى، تتجاوز في بعض المناطق 100 ملم؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول، وجريان الأودية والشِعاب، بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه. كما يُتوقع بدء امتداد الهطل المطري نحو محافظة الكرك بمشيئة الله مع ساعات مساء الثلاثاء وليلة الثلاثاء/الأربعاء.

وفي بقية ساعات نهار الثلاثاء يرتفع مستوى تساقط الثلج إلى قمم المُرتفعات الجبلية العالية الشمالية التي تعلو أكثر من 1200 متر عن سطح البحر، في حين بقية المُرتفعات الجبلية العالية الوسطى تستقبل أمطارا مخلوطة بالثلوج.

ومع امتداد الهطل مساء الثلاثاء إلى محافظة الكرك، تكون الفرصة مُهيأة لحدوث تساقطات ثلجية على أعالي لواء المزار الجنوبي ومؤتة مع حدوث بعض التراكمات، ومع ساعات صباح الأربعاء، يُحتمل امتداد التساقطات الثلجية نحو جبال الطفيلة أيضاً.

المنخفض يبتعد الأربعاء

ويتحرك المنخفض الجوي مُبتعداً عن الأردن الأربعاء؛ وتعيش المملكة أجواء شديدة البرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية، وغالباً غائم في العديد من المناطق، مع بقاء الفرصة مُتاحة لهطل الأمطار في مناطق عدة.

وتضعف بشكل كبير الأمطار عصر الأربعاء، ويُتوقع تدني درجات الحرارة بشكل لافت ليلة الخميس، ويُخشى من حدوث الانجماد في أجزاء عِدّة من المملكة.

ويتوقع أن يسود طقس قارس البرودة في نهاية الأسبوع الحالي مع درجات حرارة مُتدنية للغاية.

المملكة

أضف تعليقك