ضعف الإقبال على أسواق الخضار لارتفاع الأسعار

ضعف الإقبال على أسواق الخضار لارتفاع الأسعار
الرابط المختصر

تشهد أسواق الخضار والفواكه إقبالا ضعيفا من المواطنين نتيجة لاستقرار أسعار المنتجات الزراعية على ارتفاع بالسوق المحلية، وفقا لما أكده عدد من التجار.

وقال تجار لـ"عمان نت"خلال جولة في بعض الأسواق إن الأسعار ما زالت تشهد ارتفاعا ملحوظا، الأمر الذي أضاف عبئا ماليا آخر على المواطنين، إذ يكتفي العديد منهم بالسؤال عن السعر دون الشراء.

ويضطر ارتفاع سعر الشراء التجار للبيع بأسعار مرتفعة للمواطنين، مشيرين إلى وجود حركة تصدير تؤثر على حجم المعروض في السوق المحلية.

فيما عبر مواطنون عن استيائهم من الارتفاع الذي طال أصناف الخضار منذ نحو الشهر باعتباره الملاذ الوحيد عن ارتفاع أسعار المواد التموينية والدواجن.

وطالب مواطنون الحكومة التدخل وفتح حركة الاستيراد لكسر الحكر ولزيادة الكميات ما يسهم بخفض الأسعار.

كما تشهد الأسعار على بسطات الخضار ارتفاعا، إذ يبلغ سعر كيلو البطاطا، والباذنجان  80 قرشا، وسعر كيلو الخيار 50 قرشا، والبصل الناشف 35 قرشا، ومن الفواكه التي تشهد ارتفاعا التفاح 1.25 دينار للكيلو، الموز 80 قرشا، والبرتقال 65 قرشا، والفراولة 60 قرشا.

وبلغ سعر الأصناف  الرئيسية التي تشهد ارتفاعا  في السوق المحلية كالبطاطا  والباذنجان  والكوسا 80 قرشا  للكيلو الواحد،سعر كيلو الخيار 50 قرشا،اما البندورة فبلغت اسعارها للكيلو الواحد 35 قرشا.

كما تشهد الفواكه ارتفاعا باسعارها اذ بلغع سعر كيلو التفاح 1.5 دينار ، اما كيلو الموز فبلغ  80 قرشا، والبرتقال 65 قرشا،و الفراولة 60 قرشا.

فيما أرجع مدير سوق عمان المركزي عبد المجيد العدوان أسباب استقرار ارتفاع الأسعار إلى قلة الكميات المعروضة من جميع الأصناف الزراعية.

وبحسب العدوان فقد ورد الى سوق عمان المركزي اليوم الاثنين  30 طنا من الباذنجان ، ومن الكوسا 84 طنا ، الأمر الذي أسهم بارتفاع أسعارهما.

ورجح انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة في حال زيادة الكميات المنتجة من المناطق الزراعية في الأغوار.

هذا وبلغت الكميات الواردة إلى سوق عمان المركزي يوم الاثنين 2600 طن من الخضار والفواكه والمنتجات الورقية .

أضف تعليقك