رويترز:العشائر تهيمن على الحملة الانتخابية الأردنية

الرابط المختصر

في معقل عشيرة بني صخر علقت صور احد شيوخها الذي يخوض الانتخابات البرلمانية بجوار صور العاهل الاردني مما يرمز لتحالف بين العشائر ونظام الحكم الملكي.

واستقبل فيصل الفايز افراد عشيرته الذين اعلنوا ولاءهم له قبل الانتخابات البرلمانية التي تجري يوم الثلاثاء والتي يتوقع ان يحقق فيها مرشحو العشائر الموالون للملك انتصارات كبيرة.

وقال الفايز لالاف من افراد العشيرة في بداية حملته في قرية ام العمد على بعد 30 كيلومترا من العاصمة عمان اهلي وعزوتي ورجال بني صخر المخلصين لله والوطن والملك اشكركم لحضوركم الذي غمرني بمشاعر تأييد. واننا الاولون في حب الوطن.

وثمة توقعات واسعة النطاق بتولي الفايز منصب رئيس البرلمان المؤلف من 120 مقعدا وهو من ابرز المرشحين البالغ عددهم 763 مرشحا معظمهم مسؤولون حكوميون سابقون من المحافظين ورجال اعمال اثرياء.

وعشيرته واحدة من اقوى العشائر نفوذا والاكثر ثراء في البلاد وتمتلك مساحات شاسعة من الارض قرب عمان وتتمتع بشكل خاص بعلاقات وثيقة بالحكم الملكي الهاشمي.

وتقاطع جماعة الاخوان المسلمين التي تمثل المعارضة الحقيقية في البلاد وساسة ليبراليون الانتخابات بسبب ما يصفونه من تحجيم مطرد للسلطة البرلمانية.

وتلاشى التفاؤل بشأن الاصلاح الذي ساد بعد ان حل العاهل الاردني الملك عبد الله البرلمان في العام الماضي نتيجة ابقاء الحكومة التي عينها على قانون انتخاب مرفوض شعبيا يقول منتقدون انه يضمن تشكيل برلمان مسالم بعد انتخابات يوم الثلاثاء.

ولا يمنح القانون تمثيلا كافيا للمدن الكبرى التي تعتبر معاقل للاسلاميين والفلسطينيين في حين يمنح تمثيلا أكبر لمناطق قليلة السكان تهيمن عليها العشائر المحافظة التي تنصاع للحكم الملكي وانظمة القانون التقليدية.

ويعني اسلوب توزيع الدوائر ان يكون للصوت في العاصمة العمانية المزدحمة ربع ثقل الصوت في مدينة معان الصحراوية الفقيرة.

أضف تعليقك