دروزة: توسيع مظلة التأمين الصحي لتشمل الاطفال والفقراء والمتقاعدين مبكرا وزوج الموظفة المنتفعة من التأمين وابناؤها حتى سن الثامنة عشرة

الرابط المختصر

وافقت الحكومة على توسيع مظلة التأمين الصحي لتشمل الاطفال والفقراء ليتم شمول الاطفال دون سن السادسة في نظام التأمين الصحي حيث يقدر عددهم بنحو 300 الف طفل، اضافة الى رقم مماثل كانوا مشمولين بالتأمين ليصبح العدد الاجمالي للاطفال المؤمنين 600 الف طفل وذلك بناء على توجيهات الملك عبدالله الثاني لتقديم افضل الخدمات الصحية للمواطنين وشمول اكبر فئة منهم بالتامين الصحي وبخاصة الاطفال.



وقال وزير الصحة المهندس سعيد دروزة ان مظلة التأمين المجاني الجديد شملت ايضا فئات جديدة وهم موظفو الدولة من المتقاعدين مبكرا وزوج الموظفة المنتفعة من التأمين وكذلك ابناؤها حتى سن الثامنة عشرة اضافة الى ذوي الاحتياجات الخاصة واحد اقارب المتوفي المتبرع بالاعضاء والمتبرع بالدم بموجب شهادة من بنك الدم .



وستتسع مظلة التأمين الصحي المجاني بزيادة شريحة الفقراء وغير القادرين ليصبح عدد المنتفعين من هذه الفئة نصف مليون مستفيد وبزيادة تقدر ب 300 الف مستفيد ويمكن لهذه الفئة المحتاجة التقدم بطلبات لمديريات التنمية الاجتماعية في مختلف محافظات المملكة .



كما بين ان نظام التأمين الصحي الجديد سيسمح للقادرين ايضا من الاستفادة من خدمات التأمين الصحي التي تقدمها وزارة الصحة وذلك خلال خطة خمسية متعددة المراحل تبدأ في مرحلتها الاولى بتأمين الافراد العاملين في الشركات من غير المنتسبين للضمان الاجتماعي وغير المؤمنين وان يفتح الباب بعد عام للشركات الصغيرة التي يقل عدد العاملين فيها عن عشرين .



ووافق مجلس الوزراء على تخصيص مبلغ 25 مليون دينار لهذه الغاية حيث ان العدد الاجمالي للمواطنين الذي سيتم تأمينهم مجانا من الفئات السابقة يصل الى 700 الف مواطن .



واوضح الوزير ان استراتيجية التأمين الصحي الجديدة تتمثل بأن يغطي التأمين الصحي خلال سنوات قليلة ما نسبته 90 الى 95%من المواطنين سواء من خلال وزارة الصحة او التأمين العسكري او القطاع الخاص وصولا الى التأمين الصحي الشامل في المستقبل القريب.



وحول خطط الوزارة في المدى القصير بين انه خلال الربع الاول من العام المقبل سيتم بدء العمل بمستشفيي الامير حمزة التخصصي والذي تقدر طاقته الاستيعابية بما يقارب 500 سرير وكذلك مستشفى النسائية والتوليد في مستشفى البشير الذي سيقدم خدماته للامهات ما قبل وبعد الولادة بقدرة استيعابية تقارب 170 سريرا، اضافة الى عيادات الاختصاص والحوامل وطب الاسرة وحديثي الولادة والنفاس ومختبرات الاشعة فوق الصوتية وجراحة المنظار وغرف العمليات.

وستعمل الوزارة على انشاء ثلاثة مستشفيات جديدة في مناطق الزرقاء والبقعة والسلط خلال اربع سنوات وذلك لخدمة اكبر عدد من المواطنين كما ستقوم الوزارة بزيادة المراكز الصحية الشاملة لتصل خلال الثلاث سنوات المقبلة الى مئة مركز تشتمل على عيادات اختصاص ومختبرات طبية واشعة ومراكز امومة وطفولة .

أضف تعليقك