خطة لتنشيط السياحة الصيفية - صوت

خطة لتنشيط السياحة الصيفية - صوت
الرابط المختصر

تتوجه وزارة السياحة إلى تخفيض ضريبة الفنادق من 16% إلى 8% في محاولة لجذب السياح الأجانب وتنشيط القطاع السياحي في الأردن كجزء من الخطة الصيفية التي أعدتها الوزارة كما تشير ماجدة النمري مسؤولة الترويج والتسويق.

وتشمل الخطة  قيام الوزارة بتخفيض قيمة دخولية السائح الأجنبي للأماكن الأثرية والسياحية لتوازي ما يدفعه المواطن الأردني وتسريع إجراءات الدخول والخروج في مطار الملكة علياء بما لا يتجاوز 10 دقائق، وسعي الوزارة لإبراز المناطق الأقل حظاً كمعان والطفيلة لرفدها سياحيا، إضافة إلى تواجد الشرطة السياحية التي تتمتع بالثقافة السياحة العالية وتجيد التحدث بأكثر من لغة، في كل موقع سياحي للإجابة على تساؤلات السياح.

وتشير النمري إلى أن المناخ الأردني المعتدل يساهم في إيجاد ما يسمى بسياحة المواسم الأربعة المتنوعة بين السياحة الدينية والعلاجية والثقافية والتاريخية.

كما يتوقع خبراء تزايد عدد السياح القادمين للأردن في ظل الظروف التي تعانيها العديد من الدول المجاورة والعربية ما يستدعي تقديم تسهيلات جاذبة للسياح في الفنادق والمطاعم والأماكن السياحية.

وبلغ عدد السياح القادمين للأردن نحو 985 الف سائح خلال عام 2010 بحسب رئيس اللجنة السياحية في مجلس النواب عدنان سليمان الفرجات.

وتجري اللجنة السياحية الأسبوع القادم لقاءات مع الأمن العام ودائرة الجمارك للإطلاع على الخطط المخصصة فيما يتعلق بالمنافذ الحدودية لتسهيل دخول السياح من الخليج والدول الأخرى التي من المتوقع أن تشكل رافداً كبير للخزينة هذا العام.

ويرى الفرجات أن دمج وزارة السياحة مع التخطيط أمر سلبي مستشهداً بالدول الأوربية التي تقيم وزناً لوزير السياحة في حكوماتها "إلا أن وزارة السياحة في الأردن مهملة ".

الثقافة السياحية غير موجودة لدى المواطن الأردني الذي يفضل الذهاب للمطاعم والفنادق على زيارة جرش والبترا ومادبا والمواقع الأثرية كما يرى الفرجات "وعلى الحكومة تخفيض كلف السياحة على المواطن الأردني من خلال إيجاد برامج سياحية داخلية".

المحلل الاقتصادي مازن مرجي يرى أن الصيف القادم سيكون حافلاً بإستقبال السياح العرب والخليجين والأردنيين العائدين من الولايات المتحدة الأمريكية الذي حولوا قبلتهم السياحية من سوريا ومصر إلى الأردن.

ومن أبرز العوامل التي تؤثر سلبا على قطاع السياحة تتمثل بنقص المياه وأزمات السير وارتفاع درجات الحرارة بحسب مرجي الذي يعتبر أن قدوم شهر رمضان المبارك سيساهم في تخفيض عدد السياح " كونه شهر غير معد للسياحة "

وانتقد مرجي عدم توجه وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة للإعلان عن برامج سياحية تستقطب السياح من نقاط الجذب السياحي للأردن من مختلف البلدان وعمل حملات إعلانية ترويجية كبيرة.

يذكر أن قطاع السياح قد شكل رافداً لخزينة الدولة بما يعادل 2.5 مليار دينار بحسب آخر إحصائيات وزارة المالية.

أضف تعليقك