خطة طوارئ للتعامل مع الانحباس المطري

خطة طوارئ للتعامل مع الانحباس المطري
الرابط المختصر

تدرس وزارة المياه والري خطة لإعلان حالة الطوارىء للتعامل مع حالة الانحباس المطري التي ساهمت بخفض نسبة مخزون السدود بنسبة 30% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، حسب أمين عام سلطة وادي الاردن سعد أبو حمور.

وقال ابو حمور لـ"عمان نت" الأحد أن خطة الطوارىء تشمل على حث المزارعين على التقليل من الزراعات الصيفية لتوفير المياه لزراعات العروة التشرينية التي تبدأ شهر أيلول من كل عام، إضافة الى التوجه الى المواطنين لترشيد استهلاك المياه، ومحاولة ايجاد مصادر مائية بديلة.

وتنتظر الوزارة بالخطة حتى العشرين من الشهر الجاري من ثم ستعلن البدء فيها .

وبلغت كميات المياه في السدود حتى اللحظة 142 مليون متر مكعب من المياه، ولفت أبو حمور الى ضعف المخزون المطري لهذا العام حيث بلغت أعلى نسبة بافضل منطقة مطرياً الى 31% من معدل المخزون المطري طويل الامد.

"ساهم الانحباس المطري نظراً لارتفاع درجات الحرارة الى زيادة الطلب على المياه حيث ارتفع تزويد مياه الري للمزارعين من مرتين اسبوعياً الى ري متواصل، وتمديد فترة الري التكميلي لمزارع الحمضيات التي عادة ما يتم قطع المياه عنها بداية شهر حزيران من كل عام" يقول ابو حمور.

ويرى أبو حمور أن تدني مخزون السدود وجفاف المناطق الرعوية في المناطق الغورية والشفا غورية مقارنة بذات الفترة من كل عام يستدعيان إعلان حالة الجفاف في المملكة.

وكان اتحاد المزارعين قد طالب الحكومة قبل اسابيع بإعلان حالة الجفاف ووضع خطة طوارئ للتعامل مع الوضع المائي الراهن نتيجة لانقطاع الأمطار.

أضف تعليقك