حسان: 160 مليون دولار نفقات الحكومة على اللاجئين السوريين

حسان: 160 مليون دولار نفقات الحكومة على اللاجئين السوريين
الرابط المختصر

عقد وزيرا التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان والدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة صباح السبت مؤتمرا صحفيا للحديث حول قضايا اللاجئين السوريين في الأردن.

وأوضح وزير التخطيط أن النفقات التي تحملتها الحكومة نتيجة استقبال اللاجئين السوريين تجاوزت الـ160 مليون دولار هذا العام.

وقدم حسان شكر الاردن للجهات المانحة على ما قدمته من الدعم الضروري والعاجل ضمن الأولويات المحددة في هذا النداء المشترك حتى نتمكن من التعامل بشكل كفؤ لضمان كرامة الأسر السورية وتوفير المستوى الانساني اللائق من الخدمات وتمكين الأردن من الاستمرار في استضافة الاخوة السوريين ضمن هذه الظروف الصعبة والامكانات المحدودة خاصة مع التزايد الكبير في اعداد القادمين والاحتمالات باستمرار ذلك على المدى القريب وحجم الكلف التي تصل الى700 مليون دولار او هي اجمالي الكلف الواردة اعلاه لاستضافة اكثر من240 الف مقيم ولاجئ في مخيم الزعتري وخارجه.

واضاف "اننا في صراع مع الزمن لتجهيز الزعتري في المرحلة الثالثة منه لاستيعاب 80 ألف لاجئ"، مشيرا إلى إمكانية افتتاح مخيم جديد في حال استمرار تدفق اللاجئين إلى المملكة.

واشار حسان إلى أن هنالك 5 آلاف طفل في مخيم الزعتري يحتاجون إلى الدراسة، موضحا ان 73 ألف طفل سوري ينتظرون التسجيل في المدارس الحكومية.

من جانبه أكد الوزير المعايطة على ضرورة أخذ المجتمع الدولي لدوره في تقديم العون للأردن لمساعدته بتقديم الخدمات للاجئين.

واوضح رئيس الهيئة الخيرية الهاشمية احمد المفلح أن عدد اللاجئين المتواجدين في مخيم الزعتري بلغ 25.518 لاجئا، مشيرا إلى قابلية هذا العدد للتزايد خلال الفترة المقبلة.

وأضاف المفلح أن اللاجئين بحاجة لكثير من الخدمات خاصة التعليمية، مع حلول العام الدراسي الجديد.

وحول الإجراءات الأمنية التي أعلن عنها رئيس الوزراء مؤخرا في المخيم، أكد المفلح أنها إجراءات تنظيمية ساهمت بتسهيل دخول المساعدات إلى المخيم، كما خففت من الضغط على اللاجئين بعدم تأخرها عنهم.

وأوضح رئيس الهيئة أنها تعمل على تزويد المخيم بـ600  ألف لتر ماء يوميا، وبالتنسيق مع وزارة الصحة يوميا لضمان جودة ونوعية المياه، غضافة إلى خدمات التصريف الصحي وتأمين حاويات النفاية.

أضف تعليقك